عباس المغني




بنمو 3٪ عن العام الماضي

توقع رجال أعمال ارتفاع استهلاك الأرز في شهر رمضان 2023 إلى 8 آلاف طن «تعادل 400 ألف كيس من الأرز زنة 20 كيلوغراماً» وبنسبة نمو تبلغ 3% عن العام الماضي.


ووفق البيانات الرسمية فإن استهلاك الأرز في شهر رمضان 2022 بلغ نحو 7800 طن، ما يعادل 390 ألف كيس زنة 20 كيلو بقيمة إجمالية بلغت نحو 4.6 ملايين دينار في مملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة، وتستقطب عشرات الآلاف من السياح في شهر رمضان.

ومن المتعارف عليه أن مبيعات الأرز لشهر رمضان ترتفع إلى أعلى مستوى في السنة، نتيجة الاستهلاك العالي واعتباره من أهم عناصر ومكونات مائدة الإفطار. وتحدث مواطنون إلى «الوطن»، وقال مهدي عباس: «عائلتنا صغيرة، ونستهلك تقريباً كيساً واحداً زنة 20 كيلوغراماً من الأرز في شهر رمضان».

وأضاف: «طبق الأرز متواجد على مائدة الإفطار يومياً طيلة شهر رمضان المبارك»، مؤكداً أنه مكون أساسي لا غنى عنه لأغلب العوائل البحرينية.

من جهتها، قالت مريم عيسى «أم حسين»: «دائماً ما نشتري لشهر رمضان الكريم كيس أرز زنة 40 كيلوغراماً، أو كيسين زنة 20 كيلوغراماً لكل كيس».

وأكدت أن الأطباق الرئيسية في مائدة الإفطار تعتمد بشكل أساسي على الأرز، مثل صالونة لحم مع الأرز، أو سمك مع الأرز أو دجاج مع الأرز وغيرها».

يذكر أن البحرين استوردت عام 2022 أكثر من 67 ألف طن من الأرز من 23 دولة حول العالم، منها 7800 طن استهلكت في شهر رمضان 2022.

ويعتبر الأرز من أهم المواد الغذائية الرئيسية في البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.5 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من الأرز.

وجاءت الهند في صدارة قائمة مصدري الأرز لمملكة البحرين، تليها مباشرة باكستان، حيث تشكل هاتان الدولتان أهم موارد أرز بسمتي المرغوب لدى المواطنين والمقيمين والسياح الخليجيين في البحرين.