تتجه الشركتان الهنديتان "تيتان كومباني" و"أيرولام ميدل إيست" نحو إطلاق أعمالهما في البحرين، وذلك بإجمالي استثمار يقارب 45 مليون دولار أميركي، حيث جاء الإعلان عن هذه الخطوة المهمة على هامش زيارة الوفد البحريني رفيع المستوى إلى جمهورية الهند الأسبوع الماضي، والتي جرى تنظيمها بهدف تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في القطاعات ذات الأولوية في البحرين.

وتتبع شركة "تيتان" لمجموعة تاتا البالغ حجمها مليار دولار، إذ تعتبر شركة "تيتان" خامس أكبر مصنع لساعات اليد في العالم، وهي معروفة على نطاق واسع بدورها في رفد الصناعة في الهند، كما وتتميز "تيتان" بإدارة عدد من العلامات التجارية بما في ذلك "تانيشق" وهي العلامة التجارية الرائدة والأسرع نمواً للمجوهرات في الهند التي حصلت على لقب العلامة التجارية الأكثر موثوقية للمجوهرات في الهند خلال العام 2019 من قبل "تراست ريسيرش أدفايسوري"، حيث تمتلك حالياً 410 متجرًا للمجوهرات في الهند.



وتستعد "تيتان" لإطلاق "تانيشق" في البحرين وذلك بإجمالي استثمارات من المتوقع أن تبلغ حوالي 30 مليون دولار أميركي. وفي تصريح للسيد ناريش ناير رئيس العمليات لدى "تانشيق" قال فيه:

"نود أن نشكر حكومة البحرين على ما لقيناه من دعم وتسهيلات لإطلاق أعمالنا في البحرين، ونحن نسعى قدماً لطرح علاماتنا التجارية الرائدة ومنتجاتنا إلى البحرين، إذ تم بالفعل تخصيص المساحات اللازمة في البحرين ليتم إطلاق أول متاجرنا كما أننا سنقوم بافتتاح ثلاثة متاجر أخرى خلال فترة تتراوح من 15 وحتى 18 شهراً القادمة".

وفي ما يتعلق بشركة "أيرولام ميدل إيست" والتي تعتبر شركة تابعة لشركة "أيرولام انسيولاتشينز" في الهند، وستمثل أول وحدة تصنيع خارجية متخصصة في إنتاج المواد العازلة مثل ألواح الرغوة، وأنابيب البولي إيثيلين المتشابكة، والمصممة بدقة بمعايير هندسية متطورة و المدعومة بفرق البحث والتطوير المتقدمة، وذلك باستثمارات تبلغ 14.5 مليون دولار أمريكي، وسيتم تدشين المصنع في منطقة البحرين العالمية للاستثمار.

ومن جانبه قال السيد بريجيش باتيل العضو المنتدب لدى شركة "أيرولام انسيولاتشينز برايفت لميتيد":

لقد حظينا بدعم فعال من حكومة مملكة البحرين مما ساهم في تمكيننا من تأسيس أول وحدة تصنيع خارج غوجارات في الهند، ولطالما مثلت لنا البحرين خياراً طبيعياً نظراً لما تتميز به من موقع استراتيجي وبنية تحتية متطورة في مجال الخدمات اللوجستية، وهو ما يشجعنا حتماً للانطلاق نحو خدمة أسواق دول مجلس التعاون الخليجية ابتداءً من البحرين وذلك بمنتهى السرعة والفعالية".

وقال السيد علي المديفع الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين حول هذه الاستثمارات المعلنة:

"نحن سعداء بقرار الشركتان الرائدتان في تأسيس أعمالهما في البحرين وللاستفادة من ما تتميز به المملكة من المزايا التنافسية ومنها البيئة المواتية للأعمال والبنية التحتية اللوجستية المتطورة، والتي نتوقع أن تستفيد منها الشركتان لتدعيم قواعد أعمالهما في البحرين، وهو ما سيساهم في دعم التنويع الاقتصادي والاستفادة من موقع البحرين كوجهة مثلى للمنطقة".

وتتميز البحرين والهند بعلاقات ثنائية قوية ما يجعل الهند من بين أبرز 10 شركاء تجاريين للمملكة، إذ زاد مستوى التجارة بين البلدين بنسبة 30% منذ العام 2018 وهو ما يمثل 1.4 مليار دولار أميركي في 2022، مع التركيز على عدد من القطاعات الحيوية ومن ضمنها الخدمات المالية، والصناعة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والخدمات اللوجستية، والسياحة.

وتمكن مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين من أن يستقطب بنجاح ما يفوق 1.1 مليار دولار أميركي من الاستثمارات المباشرة من عدد من الشركات العالمية في 2022، والتي يتوقع أن تساهم في خلق أكثر من 6300 وظيفة في السوق المحلية خلال السنوات الثلاثة القادمة.