عباس المغني




وافقت الجمعية العمومية لبنك البحرين الإسلامي على توصية مجلس الإدارة بتحويل 10.89 مليون دينار إلى بند الأرباح المستبقاة.

وأقرت الجمعية توصية مجلس الإدارة بتخصيص 170 ألف دينار لصندوق الزكاة، وتخصيص 250 ألف دينار للتبرع للأعمال الخيرية وتفويض مجلس الإدارة بتوزيعها إلى جانب تحويل 1.25 مليون دينار إلى الاحتياطي القانوني.


وصوتت الجمعية بالإجماع على إبراء ذمة مجلس الإدارة وتخصيص مكافأة لأعضائه بمبلغ 274 ألف دينار.

وأعرب رئيس مجلس الإدارة الدكتور عصام فخرو في تقرير للمساهمين عن سعادته بتحقيق البنك أرباحاً صافية بلغت 12.6 مليون دينار خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مقارنة بـ6.1 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2021، وبنسبة نمو تبلغ أكثر من 100%.

وأشار إلى أن إجمالي قيمة موجودات البنك بلغت 1.36 مليار دينار بزيادة قدرها 3% عن العام الماضي، كما ارتفع إجمالي موجودات التمويل الإسلامي بمقدار 43 مليون دينار لتصل إلى 910 ملايين دينار، كما حقق البنك عوائد سنوية عالية حيث بلغ العائد على متوسط حقوق الملكية 9.6% مقارنة بنحو 5.5% في عام 2021.

وقال: «إن البنك حقق نتائج قوية بفضل التركيز بإصرار على تحسين الكفاءات التشغيلية وتنويع قاعدة الزبائن وتعزيز الميزانية العامة».

وأضاف، أنه مع دخول العام 2023، يمكن القول بثقة «أن البنك يواصل الاستجابة بفعالية للتحديات التي تواجهه وأنه مستعد للنمو المستمر، والذي يقاس بمقاييسه والمعايير البيئية والاجتماعية ومعايير الحوكمة التي يلتزم بها، والأهم من ذلك أن البنك يركز باستمرار على تحسين قدرته التنافسية وضمان توليد قيمة مستدامة لجميع أصحاب المصلحة». وتابع «أدى الدعم الذي قدمته الحكومة في العامين الماضيين استجابة لجائحة كورونا إلى توفير دعم كبير للأفراد والأسر والشركات، ومع ذلك، وبينما يتعافى الاقتصاد بشكل ديناميكي ومع انتقالنا إلى حياة طبيعية ذات معايير جديدة بعد الجائحة، فإن الشركات تكافح من أجل اضطرارها إلى العودة لسداد ديونها والتأكد من المحافظة على ميزة تنافسية لإعادة وضع نفسها على مسار النمو المستدام، مما سيخلق بلا شك تحديات للبنك تتعلق بمحفظة الخدمات التمويلية التي يقدمها والتي سيحتاج إلى إدارتها بحكمة وحذر».