ثامر طيفور




عقدت شركة التكافل الدولية اجتماع جمعيتها العامة العادية صباح الأربعاء في مقر الشركة الكائن بمنطقة السيف، بنصاب قانوني بلغ ۸۸,۱۱٪ ، وبحضور ممثلي الجهات الرقابية المعنية.


واعتمدت الجمعية العمومية في الاجتماع نتائج الشركة المالية للسنة المنتهية في ۳۱ ديسمبر ،۲۰۲۲م، والتي كانت الشركة قد أعلنتها في وقت سابق من العام، إذ صادقت على إجمالي أرباح الشركة البالغة ۱,۷۰۳ مليون دينار بحريني مقارنة بإجمالي ربح قدره ١,٦٠٣ مليون دينار بحريني في العام السابق بنسبة زيادة قدرها %٦ ، وصافي ربح المساهمين البالغ ۱,۰۰۲ مليون دينار بحريني مقارنة بصافي ربح بلغ ۹۳۱ ألف دينار بحريني في العام السابق .۲۰۲۱م. كما بلغ العائد للسهم ۱۱,۷۹ فلس مقارنةً بـ ١٠,٩٥فلس في العام السابق.

وأقرت الجمعية العامة للشركة توزيع أرباح نقدية على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ الاستحقاق بنسبة 5% من رأس المال المدفوع أي ما يعادل ٥ فلس للسهم الواحد بقيمة إجمالية بلغت ٤٢٥ ألف دينار بحريني.

كما تم تحويل مبلغ ٤٧٦,٨٣١ دينار بحريني إلى الأرباح المستبقاة، والموافقة على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره ۸۰,۰۰۰ دينار بحريني للسنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر ۲۰۲۲، وإعلام المساهمين بتوزيع الزكاة المفروضة عليهم والتي بلغت ۳۱۰,۹۹۰ دينار بحريني بواقع ٣,٦٦٠ دينار بحريني عن كل ألف سهم للسنة المالية المنتهية في ٣١ ديسمبر ۲۰۲۲، ومناقشة تقرير حوكمة الشركات لسنة ۲۰۲۲ والتزام الشركة بمتطلبات مصرف البحرين المركزي والمصادقة عليه.

وقال رئيس مجلس الإدارة إبراهيم الريس أنه على الرغم من التقلبات الاقتصادية الكبيرة خلال العام ۲۰۲۲م، إلا أن إجمالي الاشتراكات المكتتبة للشركة ارتفع إلى ۲۴,۹۲۰ مليون دينار بحريني مقارنة بمبلغ ۲۲,۸۰٦ مليون دينار للعام السابق. مضيفاً بأن الشركة استطاعت أن تحقق دخلاً جيدا للمساهمين ورفعت من الفائض المتراكم لمحفظة حملة الوثائق والذي تحقق بفضل الاستراتيجيات التي اعتمدها مجلس الإدارة في توفير التكاليف ورفع الإنتاجية والسياسة الاكتتابية الحصيفة وجهود فريق العمل. كذلك كان للعمل المشترك مع الشركة الأم في بعض دوائر الخدمات والدعم الإيجابي في الأداء الجيد الذي تم تحقيقه مضيفاً بأن الشركة حافظت على تصنيفها الائتماني بدرجة (A) ممتاز من وكالة التصنيف العالمية AM Best.

من جانبه قال عصام الأنصاري الرئيس التنفيذي للشركة أن النتائج تعكس قدرة الشركة على التكيف مختلف مع الظروف التي يشهدها سوق التأمين. مضيفاً بأن الشركة قامت بخطوة مهمة في خطة التحول الرقمي حيث سيتم إطلاق النظام الآلي الجديد خلال الأسبوع القادم والذي سيكون له دوراً مهماً في تقديم خدمة تأمينية مختلفة تضمن انسيابية وكفاءة عالية في جميع عمليات التأمين. لقد كانت السنة المالية ۲۰۲۲م سنة حافلة بالإنجازات والتحولات المهمة للشركة حيث تم إعادة إطلاق تطبيق الشركة بتحديثات وإضافات جديدة. كذلك نالت الشركة خلال العام جائزة أفضل بيئة عمل من منظمة هيئة ثقافة العمل العالمية للعام ٢٠٢٢م.

من جانبه، قال عضو هيئة الرقابة الشرعية الدكتور أسامة بحر إن الهيئة قامت بمراجعة الإجراءات المعتمدة والمعمول بها وفق ما جاء في الميزانية عن السنة المنتهية في ٣١ ديسمبر ۲۰۲۲م، وناقشت المسؤولين في بنودها والإيضاحات المرفقة بها، واطمأنت إلى أن الشركة قد التزمت بالفتاوى والقرارات والإرشادات الصادرة عن الهيئة لضبط العلاقة بين حملة الوثائق وحملة الأسهم لتمييز حقوق كل طرف، وقدمت الهيئة توجيهاتها الشرعية لمعاملات التكافل وأجابت على استفتاءات الإدارة المقدمة إليها.

يذكر أن شركة التكافل الدولية أول شركة تأمين إسلامية في البحرين والمنطقة، تأسست في العام ۱۹۸۹، وتوفر مجموعة متكاملة من المنتجات والتغطيات التأمينية المتوافقة مع أسس الشريعة الإسلامية الغراء ومتطلبات المؤسسات والأفراد المختلفة وهي شركة تابعة لمجموعة GIG - البحرين وقد صنفت الشركة (-A) ممتاز من وكالة التصنيف العالمية A Best.