ثامر طيفور

أقرت الجمعية العامة لشركة التكافل الدولية، توزيع أرباح نقدية على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ الاستحقاق بنسبة 5% من رأس المال المدفوع أي ما يعادل 5 فلوس للسهم الواحد بقيمة إجمالية بلغت 425 ألف دينار.

واعتمدت الجمعية خلال اجتماعها أمس بنصاب قانوني بلغ 88.11%، نتائج الشركة المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، والتي كانت الشركة أعلنتها في وقت سابق من العام، إذ صادقت على إجمالي أرباح الشركة البالغة 1.703 مليون دينار مقارنة بإجمالي ربح قدره 1.603 مليون دينار في العام السابق بنسبة زيادة قدرها 6%، وصافي ربح المساهمين البالغ 1.002 مليون دينار مقارنة بصافي ربح بلغ 931 ألف دينار في العام 2021 كما بلغ العائد للسهم 11.79 فلس مقارنةً بـ 10.95 فلس في العام السابق.



كما تم تحويل 476.831 دينار إلى الأرباح المستبقاة، والموافقة على مقترح توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بمبلغ إجمالي قدره 80 ألف دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، وإعلام المساهمين بتوزيع الزكاة المفروضة عليهم والتي بلغت 310.990 دينار بواقع 3.660 دينار عن كل ألف سهم للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، ومناقشة تقرير حوكمة الشركات لسنة 2022 والتزام الشركة بمتطلبات مصرف البحرين المركزي والمصادقة عليه.

وأكد رئيس مجلس الإدارة إبراهيم الريس أنه على الرغم من التقلبات الاقتصادية الكبيرة خلال العام 2022، إلا أن إجمالي الاشتراكات المكتتبة للشركة ارتفع إلى 22.920 مليون دينار مقارنة مع 22.806 مليون دينار للعام السابق.

وأضاف أن الشركة استطاعت أن تحقق دخلاً جيداً للمساهمين ورفعت من الفائض المتراكم لمحفظة حملة الوثائق والذي تحقق بفضل الاستراتيجيات التي اعتمدها مجلس الإدارة في توفير التكاليف ورفع الإنتاجية والسياسة الاكتتابية الحصيفة وجهود فريق العمل.

كذلك كان للعمل المشترك مع الشركة الأم في بعض دوائر الخدمات والدعم الإيجابي في الأداء الجيد الذي تم تحقيقه مضيفاً بأن الشركة حافظت على تصنيفها الائتماني بدرجة A ممتاز من وكالة التصنيف العالمية AM Best.

من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة عصام الأنصاري، أن النتائج تعكس قدرة الشركة على التكيف مختلف مع الظروف التي يشهدها سوق التأمين. مضيفاً بأن الشركة قامت بخطوة مهمة في خطة التحول الرقمي حيث سيتم إطلاق النظام الآلي الجديد خلال الأسبوع القادم والذي سيكون له دور مهم في تقديم خدمة تأمينية مختلفة تضمن انسيابية وكفاءة عالية في جميع عمليات التأمين.

وقال: "كانت السنة المالية 2022 حافلة بالإنجازات والتحولات المهمة للشركة حيث تم إعادة إطلاق تطبيق الشركة بتحديثات وإضافات جديدة. كذلك نالت الشركة خلال العام جائزة أفضل بيئة عمل من منظمة هيئة ثقافة العمل العالمية للعام 2022".

فيما أكد عضو هيئة الرقابة الشرعية الدكتور أسامة بحر، أن الهيئة قامت بمراجعة الإجراءات المعتمدة والمعمول بها وفق ما جاء في الميزانية عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، وناقشت المسؤولين في بنودها والإيضاحات المرفقة بها، واطمأنت إلى أن الشركة قد التزمت بالفتاوى والقرارات والإرشادات الصادرة عن الهيئة لضبط العلاقة بين حملة الوثائق وحملة الأسهم لتمييز حقوق كل طرف، وقدمت الهيئة توجيهاتها الشرعية لمعاملات التكافل وأجابت على استفتاءات الإدارة المقدمة إليها.