عباس المغني

أكد مربو مواشي وجود نقص في الأغنام الصومالية الحية نتيجة تأخر شحنة، مما رفع الأسعار من 50 ديناراً إلى 80 ديناراً لرأس الغنم الواحد.

وقال مؤسس شركة الفضالة لاستيراد وتصدير وبيع المواشي والأعلاف علي الفضالة لـ"الوطن": هناك طلب متزايد على ذبح الأغنام الحية من قبل المواطنين لتلبية احتياجاتهم الاستهلاكية في شهر رمضان المبارك".



وأضاف: "أن أكثر الطلب على شراء الأغنام الصومالية، ونتيجة تأخر شحنة من الأغنام، حدث نقص في السوق، مما أدى إلى ارتفاع سعر الرأس الواحد إلى 80 ديناراً".

وتابع: "تجار المواشي يستوردون الأغنام على دفعات بما يتناسب مع حجم الحظائر الموجودة، فلا يمكن أن تستورد 10 آلاف رأس بينما حظيرتك تستوعب 5 آلاف رأس، ولهذا تجار المواشي يجزؤون الاستيراد على دفعات، بسبب صغر حجم الحظائر وعدم استيعابها كميات كبيرة دفعة واحد، وهذا ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى نقص السوق نتيجة تأخر بعض الشحنات عن الموعد المحدد".

ودعا الفضالة إلى إيجاد حظائر كبيرة تستوعب كميات كبيرة من الأغنام الحية، تغطي كل احتياجات السوق، لتجاوز أي نقص يمكن أن يحدث في حال حدوث تأخر في الشحنات".

وعن الأغنام العربية، قال: "إن الأغنام العربية الحية المخصصة لشهر رمضان هذا العام مختلفة عن العام الماضي نتيجة حظر استيراد الأغنام العربية من الأردن الذي يعتبر من أهم المصادر التي يستورد منها تجار البحرين الأغنام العربية الحية.

وأوضح أن الأغنام العربية الموجودة مصدرها سلطنة عمان، وهي أغنام أحوازية، وأكثر الطلب على الأغنام العربية التي يتراوح وزنها بين 10 و13 كيلوغراماً، وأسعارها تتراوح بين 105 إلى 125 ديناراً، وهي ذات جودة عالية". فيما أكد قصابون تهافت المواطنين منذ أسبوعين على شراء ذبائح الأغنام الكاملة لشهر رمضان المبارك 2023.

وقال القصاب ناصر الحليبي: "80% من طلبات الأهالي ذبائح كاملة، بينما 20% من الطلبات تكون بالكيلوغرام".

وأضاف: "أغلب المواطنين منذ أسبوعين يشترون ذبيحة أو ذبيحتين كاملتين لتلبية حاجياتهم الغذائية لشهر رمضان المبارك".

وتابع: "هناك إقبال قوي جداً هذا العام على الذبائح الكاملة في البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من اللحوم"، مؤكداً انتعاش سوق اللحوم قبل أسبوعين من بدء شهر رمضان معه ارتفاع نشاط الأهالي لشراء أغراض واحتياجات شهر رمضان.

واستطرد: "اللحوم متوفرة بكميات كبيرة وبمختلف الأنواع وبأسعار مناسبة"، مشيراً إلى أن أغلب الأغنام المتوفرة هي لحوم الأغنام الكينية، والتنزانية، والباكستانية وغيرها، منوهاً إلى وجود طلب أيضاً على الأغنام العربية ولكن سعرها يعتبر مرتفعاً على عكس الأغنام الكينية والباكستانية والتنزانية.

وذكر أن طلبات المطاعم في بداية شهر رمضان منخفضة، ولكنها تزداد بعد منتصف رمضان نتيجة تزايد الغبقات الرمضانية.