عباس المغني




ارتفعت لأعلى مستوى فى تاريخ البحرين

قفزت القروض الاستهلاكية التي تقدمها بنوك التجزئة للأفراد إلى 5.7 مليار دينار محطمة كل الأرقام التاريخية في مملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.5 مليون نسمة، منهم 719 ألف بحرينيون.


وأكد مصرف البحرين المركزي أن القروض الاستهلاكية بنهاية فبراير 2023 بلغت 5.7 مليار دينار، مقارنة بنحو 5.1 مليار دينار لنفس الفترة من العام 2022، قدمتها بنوك التجزئة البالغ عددها 30 بنكاً.

ويأتي ارتفاع القروض الاستهلاكية بدعم من القروض بضمان العقار بعد توجه حكومة البحرين ممثلة بوزارة الإسكان بتقديم تمويلات مدعومة للمواطنين لشراء سكن لأسرهم.

وبلغ حجم القروض بضمان العقار 2.76 مليار دينار وهو رقم تاريخي لم تقدمه البنوك من قبل، كما بلغت القروض بضمان الراتب 1.9 مليار دينار، والقروض بضمان المركبة 106 ملايين دينار، وبضمان الودائع 129 مليون دينار، والبطاقات الائتمانية 84 مليون دينار، وقروض أخرى يبلغ مجموعها 720 مليون دينار.

ووفق بديهيات التمويل فإن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى انخفاض حجم القروض الاستهلاكية، إلا أن العكس هو الذي حدث، فبالرغم من تشديد السياسة النقدية ورفع أسعار الفائدة لمستويات مرتفعة، سارت القروض الاستهلاكية في المملكة باتجاه مخالف للمنطق، لتصل إلى مستويات تاريخية في الارتفاع لم تصل إليها من قبل.

واتخذ مصرف البحرين المركزي قرارات برفع أسعار الفائدة بشكل سريع خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وفي آخر مرة رفع أسعار الفائدة كان الأسبوع الماضي (22 مارس 2023)، وذلك برفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.50% إلى 5.75%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.25% إلى 5.50%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6.25% إلى 6.50%. كما تم الإبقاء على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض دون تغيير عند مستوى 6.75%.

وقال المصرف المركزي إنه يتابع ويرصد التطورات في السوق الدولية والمحلية، لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.