قال خبير التحول الرقمي والمدير التنفيذي لمنصة "هوميز" للتجارة الرقمية صادق عبد الرسول إنه من المتوقع أن يحقق قطاع التجارة الإلكترونية بدول الخليج العربي إيرادات بقيمة 32.85 مليار دولار هذا العام. مؤكداً جاهزية البحرين للاستفادة من هذا النمو بناء على ما تملكه من بنية تحتية رقمية متطورة ومشروعات تجارة إلكترونية متنوعة.

وأضاف خلال مشاركته كمتحدث في مؤتمر قمة التجارة عبر الإنترنت 2023 والذي جرى تنظيمه في دبي، بمشاركة إقليمية ودولية واسعة "سوق التجارة الرقمية في مملكة البحرين يواكب مختلف التغيرات التكنولوجية واتجاهات التحول الرقمي. وبات يشهد نمواً كبيراً خلال السنوات السابقة بمعدل نمو سنوي متزايد نتيجة ما تتمتع به مملكة البحرين من بنية تحتية متطورة وموثوقة في مجال الإنترنت والاتصالات".

وأضاف "إنجازات مملكة البحرين في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتجارة الإلكترونية تعكس سعيها المستمر إلى تشجيع الاقتصاد الرقمي من خلال تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتعزيز الحوكمة الإلكترونية ودعم القدرات الرقمية. كما أن الأدوات الرقمية الحديثة والتحولات التي فرضتها التكنولوجيا شجعت العديد من التجار والعلامات التجارية على التحول بسرعة إلى الحلول الرقمية."



وأشار على صعيد ذي صلة إلى أن تجار التجزئة باتوا يستكشفون الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي نظراً لدور الإنترنت في تغيير تجربة المستهلك الشرائية. مشيراً إلى أن جميع الصناعات الآن تحتاج إلى مواكبة التحول الرقمي للاستفادة من هذا الأفق الواسع لتحقيق نجاحات كبيرة من خلال دمج الحلول الرقمية في إطار عمل القطاع لضمان جودة المنتجات والخدمات لتعزيز تجربة العملاء.

وأكد أن هذا النمو الكبير الذي يشهده سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الخليج والشرق الأوسط وشمال أفريقيا ككل مدفوع بعدد من العوامل المتمثلة في زيادة انتشار الإنترنت. المرتبطة بانخفاض كلفته وزيادة سرعته، واعتماد الأجهزة الذكية والاستخدام المتزايد لطرق الدفع الرقمية، بالإضافة إلى زيادة الطلب على التسوق عبر الإنترنت كونه وسيلة مريحة وآمنة لشراء السلع والخدمات.

وأشار خلال حديثه إلى أن الطريق الوحيد لتحقيق التطور والرقمنة الشاملة في قطاع أو منطقة ما هو من خلال خلق بيئة تمكينية مبنية على سياسات وقوانين وأطر تنظيمية واضحة. وتعزيز الثقة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع اهتمام خاص بالتحديات التي تواجهها المنطقة أو القطاع في مجال التجارة الإلكترونية.