عباس المغني

وافقت الجمعية العمومية العادية لمجموعة فنادق الخليج على توزيع أرباح نقدية على المساهمين تبلغ 5.6 مليون دينار وبنسبة 25% من رأس المال الصادر والمدفوع.

وأقرت الجمعية العمومية التي عقدت أمس توصية مجلس الإدارة بترحيل مليون دينار إلى بند الأرباح المتراكمة.



وأبرأت الجمعية العمومية ذمة مجلس الإدارة، واعتمدت 205 آلاف دينار مكافأة لأعضاء المجلس عن السنة المالية 2022.

ثم عُقدت الجمعية العمومية غير العادية والتي وافقت على إضافة نشاط التجارة العامة والتصدير والمخازن والتخزين إلى السجل التجاري 2-950 (جلف براندر العالمية) التابع للمجموعة.

كما تمت إضافة نشاط البيع بالتجزئة لبيع منتجات الغسيل، والبيع بالتجزئة عبر الإنترنت إلى السجل التجاري 1-88360 فندق الخليج.

وكذلك إضافة نشاط الخدمات المشتركة وأنشطة خدمة الصيانة إلى السجل التجاري 1-950 مجموعة فنادق الخليج.

ووافقت الجمعية أيضاً على إضافة نشاط خدمة الأطعمة والمشروبات مع تقديم الشيشة إلى السجل التجاري 4-950 فندق الخليج. إلى جانب الموافقة على إضافة فرع جديد للسجل التجاري 950 بالأنشطة التجارية التالية: أنشطة الإقامة القصيرة المدى، وأنشطة تملك عقار، الأنشطة العقارية في الممتلكات المملوكة أو المؤجرة.

يذكر أن مجموعة فنادق الخليج حققت صافي ربح يبلغ 6.6 مليون دينار مقارنة بـ3.4 مليون دينار من العام السابق محققة زيادة في الأرباح بنسبة 96.4 %. وبلغت ربحية السهم 30 فلساً مقابل 15 فلساً للعام السابق.

وبلغ مجموع الدخل الشامل في 31 ديسمبر 2022 ما قيمته 6.3 مليون دينار مقارنة بـ3.5 مليون دينار للعام السابق، أي بزيادة قدرها 2.8 مليون دينار أو 79.8%.

أما الإيرادات فقد بلغت 31 مليون دينار مقارنة بـ23 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق، بزيادة 36%.

وبلغ إجمالي حقوق الملكية (باستثناء حقوق الأقلية) خلال الاثني عشر شهراً 103 ملايين دينار مقابل 101 مليون دينار في نهاية العام السابق.

وبلغ إجمالي الأصول خلال الاثني عشر شهراً 111 مليون دينار مقارنة بـ113 مليون دينار في نهاية العام السابق، بانخفاض قدره 1.5%.

ونتجت الزيادة في صافي الربح خلال الاثني عشر شهراً مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بشكل أساسي عن الزيادة في إيرادات المجموعة البالغة 8.394 مليون دينار نتيجة تطور الأعمال الأساسية للمجموعة، إضافة إلى الزيادة في أرباح الشركات الزميلة بمبلغ 693 ألف دينار، وزيادة إيرادات أرباح أسهم الشركة 67 ألف دينار وربح يبلغ 819 ألف دينار نتيجة بيع أرض مملوكة للمجموعة و152 ألف دينار زيادة في الرسوم الإدارية و172 ألف دينار زيادة في إيرادات الإيجارات من المطاعم والمحلات.

من ناحية أخرى، استفادت المجموعة في العام السابق من الدعم الحكومي بما يوازي 365 ألف دينار، كما شهد العام السابق استرداد 1.7 مليون دينار من قيمة بعض أصول الشركة نتيجة الزيادة في قيمة الأصول عند إعادة التقييمات التي تمت هذه السنة مقارنة بالأعوام السابقة.

وتعود الزيادة الإيجابية في صافي الربح إلى حد كبير إلى تحسن قطاعي السياحة والسفر بعد انحسار جائحة كورونا واستمرار المجموعة بتطبيق سياسة الرقابة الحذرة على التكاليف.

وقال رئيس مجلس إدارة المجموعة فاروق المؤيد: "نحن سعداء بالنتائج الإيجابية والتي هي مستمرة في التحسن بفضل جهود مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للمجموعة والذين ساهمت استراتيجياتهم بشكل كبير في الحد من تأثير جائحة كورونا على الأداء المالي. كما تواصل المجموعة المضي قدماً للتوسع محلياً وإقليمياً وعالمياً".

من جهته، قال الرئيس التنفيذي في مجموعة فنادق الخليج جارفيلد جونز: "على الرغم من أن العام 2022 كان مليئاً بالتحديات إلا أنه كان عاماً إيجابياً مع استمرارية تحسن الأوضاع في أسواق المعارض والمؤتمرات بعد انحسار تداعيات جائحة كورونا في النصف الثاني من العام، وتواصل مطاعمنا في حصد العديد من الجوائز وبهذا نهنئ الشيف تالا بشمي على فوز مطعم "فيوشنز باي تالا" أخيراً بجائزة أفضل مطعم في البحرين واحتلال المركز الثالث في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن قائمة أفضل 50 مطعماً للعام 2023".