عباس المغني

أقرت الجمعية العمومية للشركة البحرينية الكويتية للتأمين على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% من رأس المال الصادر والمدفوع وبمبلغ إجمالي يصل إلى أكثر من 3.7 مليون دينار.

ووافقت الجمعية على تحويل 425 ألف دينار إلى الاحتياطي القانوني، واعتماد 50 ألف دينار للتبرعات والهبات والأعمال الخيرية، وتحويل 589 ألف دينار إلى بند الأرباح المتراكمة.



وأبرأت الجمعية العمومية ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن تصرفات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022، ووافقت على توزيع مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة تبلغ 175 ألف دينار عن العام 2022.

وأشاد رئيس مجلس إدارة الشركة مراد علي مراد بجهود الرئيس التنفيذي والإدارة التنفيذية وجميع العاملين بالشركة التي فاقت التوقعات من خلال تنفيذ أهداف استراتيجية الشركة والتي هدفت إلى زيادة معدلات النمو ونسب الاحتفاظ وإيجاد الحلول الرقمية المتكاملة للارتقاء بخدمة العملاء بالإضافة إلى خلق قيمة مضافة للمساهمين. معرباً عن ثقته بأن الشركة سوف تواصل بهذا الاتجاه لتحقيق أفضل النتائج في عام 2023 حسب استراتيجية الشركة الجديدة للثلاث سنوات المعتمدة.

من جهته، أكد الرئيس التنفيذي عبد الله سلطان أن النتائج المالية الموحدة للعام 2022م لم تكن فقط متوافقة مع أرقام الموازنة التقديرية، بل أن النتائج المحققة سجلت رقماً قياسياً لإجمالي الدخل من الأقساط بتجاوزها حاجز الـ 100 مليون دينار والذي يعد الأعلى بين شركات التأمين المحلية المدرجة (للتأمين المباشر)، بالإضافة إلى تحقيق الشركة أعلى ربح صافٍ منذ تأسيسها. وقد تم تحقيق النمو المنشود من خلال تبني الإجراءات المناسبة لترشيد المصروفات وتطوير سياسة الاكتتاب واعتماد سياسات متحفظة للمخصصات مما أسهم في زيادة الأرباح بنسبة 14 %، والذي أدى أيضاً إلى زيادة العائد على حقوق المساهمين بنسبة 11.3 %.

وقال: "حققت الشركة أداءً ممتازاً في عام 2022م من خلال التركيز على تحسين عملية الاكتتاب وتنويع قنوات البيع وزيادة الإنتاجية والكفاءة ومراعاة الجودة في تقديم الخدمات للعملاء. كما أن شركتنا التابعة واصلت في إثبات قدرتها من خلال تحقيق فائض أكبر في أموال المساهمين والمشاركين. كما أن الأداء المتميز الذي تم تحقيقه خلال العام 2022م يرسخ دور البحرينية الكويتية للتأمين القوي كشركة تأمين رائدة في السوق المحلي وحضورها الفاعل في سوق التأمين الكويتي. ومن أجل خلق بيئة عمل آمنة ومحفزة، فقد كان لدعم مجلس الإدارة دور كبير يستحق الثناء عليه لتحقيق ذلك.

وأضاف "الإنجازات التي تحققت خلال عام 2022م تتمثل في تحقيق صافي أرباح وإيرادات أقساط تأمين قياسية، وحصول الشركة على جائزة أفضل بيئة عمل، وتخريج أول دفعة ضمن برنامج الشركة لتدريب الخريجين، وزيادة التعاون الإستراتيجي مع المؤسسات المالية، وتدشين منصة التأمين الرقمية بالتعاون مع شركة Beema، وتجديد العلامة التجارية للشركة لتتماشى مع رؤية المجموعة وأخيراً زيادة المبادرات في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية".

أما بالنسبة لنتائج الشركة الموحدة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م، فقد تمكنت الشركة من تحقيق ربح صافٍ عائد إلى مساهمي الشركة بلغ 4.7 مليون دينار مقارنة مع 4.1 مليون دينار في العام 2021، وذلك بزيادة نسبتها 14 %، حيث يعد هذا الربح هو الأعلى الذي تحققه الشركة منذ تأسيسها. وقد بلغت ربحية السهم الواحد 32 فلساً مقارنة مع 28 فلساً في العام 2021. وانخفض مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة بواقع 11% ليصل إلى 3.5 مليون دينار في نهاية عام 2022م بالمقارنة مع 3.9 مليون دينار في نهاية عام 2021م، حيث يعزى هذا الانخفاض للتغير الذي طرأ على القيمة العادلة للاستثمارات المتاحة للبيع.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2022م مقارنة مع العام 2021 إلى التحسن الكبير الذي طرأ على صافي الدخل من الاستثمار بسبب استراتيجية الشركة لتحسين الأداء الاستثماري طويل الأجل وتعزيز الاحتياطيات مع الأخذ بعين الاعتبار التحديات المستقبلية التي ستمر بها أسواق المال، مما حدا بالشركة للتخارج من بعض الأوراق المالية ذات الدخل الثابت لتقليل حجم المخاطر على المحفظة الاستثمارية.

وبلغ إجمالي حقوق الملكية 42 مليون دينار في نهاية السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من 2022، مقارنة مع 41 مليون دينار في نهاية العام 2021. ومن جانب آخر بلغ إجمالي موجودات الشركة 210 ملايين دينار في 2022، بالمقارنة مع 232 مليون دينار في نهاية 2021، في حين ارتفع صافي الاحتياطيات الفنية بنسبة 18 % من 41 مليون دينار في نهاية 2021 إلى 48 مليون دينار في نهاية 2022.