تلقت مفاوضات رفع سقف ديون الولايات المتحدة البالغ 31.4 تريليون دولار دفعة نحو تحقيق انفراجة والتوصل إلى توافق بين البيت الأبيض والكونغرس .

وعقد مفاوضون ممثلون للرئيس الديمقراطي جو بايدن ورئيس مجلس النواب الجمهوري كيفن مكارثي اجتماعا امس الأربعاء استمر أربع ساعات، محاولين التوصل إلى اتفاق لرفع سقف الديون وتجنب تخلف الولايات المتحدة للمرة الأولى في تاريخها عن سداد ديونها.



ووصف الجانبان الاجتماع بالمثمر، وقال مكارثي إن المفاوضات شهدت تحسنا وستستمر، وتوقع أن يتوصل الجانبان إلى اتفاق، رغم أن العديد من القضايا لا يزال دون حل.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن المحادثات لا تزال مثمرة. وأضافت في إفادة صحفية: "إذا استمرت بحسن نية، فسنتمكن من التوصل إلى اتفاق".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد حذرت مرارا من أن الحكومة الاتحادية قد تصبح غير قادرة على دفع جميع فواتيرها بحلول الأول من يونيو على أقرب تقدير، أي بعد سبعة أيام فقط، كما سيستغرق تمرير التشريع بالكونجرس المنقسم عدة أيام، كما حذر خبراء الاقتصاد من أن تعثر الحكومة عن السداد من شأنه أن يؤدي إلى انهيار وول ستريت ودفع الاقتصاد نحو الركود.