أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات تقرير جودة خدمات الاتصالات المتنقلة في مملكة البحرين. ويهدف هذا التدقيق الشامل إلى تقييم أداء شبكات الاتصالات المتنقلة وتجربة المستخدم استنادًا إلى ثلاثة عوامل، وهي جودة التغطية والخدمة والفواتير.

ووفقًا للبحوث التي أجرتها الهيئة، بلغت سرعات التنزيل بشبكة الجيل الخامس (5G) في البحرين ذروتها عند 3.2 جيجابايت في الثانية، وهو ما يتيح للمستهلكين ميزة الاتصال بشكل أكثر سرعة وسلاسة. وكذلك، ازداد متوسط سرعات التنزيل بشبكة الجيل الرابع (4G) إلى أكثر من الضعف منذ عام 2020، إذ ارتفع من 85 ميجابيت في الثانية في عام 2020 إلى 266 ميجابيت في الثانية في عام 2022.



وحول هذا التقرير قال المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات السيد فيليب مارنيك: "مما لا شك فيه إننا جميعًا نستخدم خدمات الاتصالات المتنقلة بشكل يومي، لذا فإن مستويات الجودة العالية لهذه الخدمات أصبحت ضرورة لا غنى عنها. وقد أظهر التدقيق الذي أجرته الهيئة أن شبكات الاتصالات المتنقلة الثلاثة العاملة في المملكة تتميّز بمستويات خدمة جيّدة وتتحسن باستمرار."

وأضاف السيد فيليب: "يشكّل هذا التدقيق مراجعة شاملة لأداء الشبكات وجوانب الخدمة، كما نحرص على أن تعكس نتائجه الأداء الفعلي للشبكات وخدماتها. وقد أدى انتشار استخدام شبكات الجيل الخامس (5G) وتحسّن مستوها إلى ارتفاع جودة الخدمات. ويأتي ذلك ثمرة الجهود المبذولة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات ومشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة وجميع الأطراف المعنية في قطاع الاتصالات بالمملكة."

تناول تدقيق جودة الخدمات الذي أجرته الهيئة جوانب متعددة لتجربة المستخدم، بما في ذلك سرعات التنزيل والتحميل، وزمن الانتقال، وأداء تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، وتصفح صفحات الويب. كما يؤكد التقرير على مدى التقدّم الكبير الذي أحرزته شبكات الاتصالات المتنقلة، إذ يطرح المشغلون الثلاث حاليًا خدمات تقنية الجيل الخامس (5G) والتي تغطي جميع أنحاء المملكة.

يمكن الاطلاع على التقرير عبر الموقع الإلكتروني للهيئة من خلال الرابط التالي: https://www.tra.org.bh/category/quality-of-services-qos