أعلنت شركة البحرين للمقاصة، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لبورصة البحرين، عن إعادة انتخاب الرئيس التنفيذي للعمليات بالشركة السيد عبدالله عابدين رئيسًا لمنظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط ( (AMEDA. كما تم انتخاب السيد عابدين نائب رئيس منتدى شركات الإيداع والقيد المركزي العالمي (WFC)، وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة المنتدى الذي أقيم مؤخرًا في مدينة براغ.

ويملك السيد عبدالله عابدين خبرة واسعة ومتخصصة حيث ستمثل إضافة قيّمة إلى منظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط ومنتدى شركات الإيداع والقيد المركزي العالمي. وفي ظل خبرته الواسعة بقطاع رأس المال وقدراته القيادية البارزة، تم تكليفه بمهمة تعزيز التعاون وتطوير أعمال منظمة شركات الإيداع والقيد المركزي. وتجدر الإشارة إلى أن هذا التعيين يعزز من مكانة السيد عابدين في المنظمات والاتحادات الإقليمية الرئيسية فيما يتعلق بالإيداع المركزي، حيث كان قد تم تعيينه أيضًا رئيساً لمجلس إدارة منتدى شركات الإيداع والقيد المركزي في عام 2021، ورئيساً لمنظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط في 2020.



وبهذه المناسبة، علق السيد عبدالله عابدين، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة البحرين للمقاصة: "إنني فخور بهذا التكليف وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل لمجلس إدارة منظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط ومنتدى شركات الإيداع والقيد المركزي العالمي على هذه الثقة لترأس المنظمة وتعييني رئيساً المنتدى، حيث تحرص شركة البحرين للمقاصة على المشاركة الفعالة على الصعيد الإقليمي والعالمي في مجال الأنشطة المتعلقة بالإيداع والقيد المركزي العالمي، لذا فإن هذا التعيين يؤكد التزامنا بتطوير البنية التحتية للشركة وتوفير خدمات متطورة تتماشى مع المعايير العالمية."

وأضاف قائلا: " إنني حريص على التعاون مع مجلس الإدارة والمتخصصين في مجال الإيداع والقيد المركزي في جميع أنحاء العالم لتشجيع الابتكار، وتعزيز البنية التحتية للسوق، وتحقيق التميز التشغيلي على المستويين الإقليمي والدولي."

تأسست منظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط ( (AMEDAفي 27 أبريل 2005، وعقدت أول اجتماع لها في نيويورك قبل انعقاد المؤتمر الثامن لشركات الإيداع والقيد المركزي.

وتضم هذه المنظمة غير الربحية شركات الإيداع والقيد المركزي في أفريقيا والشرق الأوسط، ويتركز هدفها الأساسي على توفير منصة لأعضائها لتبادل المعلومات والخبرات، ودعم تطوير الأسواق المحلية من خلال التعاون المشترك. بالإضافة إلى ذلك، تهدف المنظمة إلى تطبيق أفضل الممارسات في الخدمات مثل الإيداع، والمقاصة، والتسوية، والكفاءة، وإدارة المخاطر، والحوكمة، وغيرها من المجالات ذات الصلة على الصعيد العالمي.

يتضمن منتدى شركات الايداع والقيد المركزي العالمي خمس منظمات للإيداع والقيد المركزي تمثل جميعها نحو 135 عضوًا من شركات الإيداع والقيد المركزي: شركات الإيداع والقيد المركزي في آسيا والمحيط الهادي (ACG)، والمنظمة الامريكية للمقاصات (ACSDA)، ومنظمة المقاصات الأوروبية الآسيوية (AECSD) ، ومنظمة شركات الايداع والقيد المركزي لدول افريقيا والشرق الأوسط ((AMEDA، والمنظمة الأوروبية لشركات الإيداع والقيد المركزي (ECSDA) .