ياسمينا صلاح

دشنت صادرات البحرين منصة "الدليل الوطني للمصدرين" للخدمات والمنتجات المصنعة في البحرين، وذلك في إطار خططها الطموحة لنشر الوعي حول الخدمات والمنتجات المصنعة في مملكة البحرين وتعزيز هوية موحدة لها والترويج لها، لتكون أول مرجعية من نوعها على مستوى المملكة للشركات والمؤسسات القائمة في البحرين وخارج المملكة تتاح إلكترونياً على الموقع الإلكتروني لصادرات البحرين.

جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي المنعقد يوم 8 يونيو بحضور الرئيس التنفيذي لصادرات البحرين صفاء عبدالخالق وعدد من الجهات الإعلامية.



وأكدت عبدالخالق حرص صادرات البحرين على تطوير خدماتها لتعزيز ونشر الثقافة التصديرية بين كل شرائح المجتمع، وتأتي منصة الدليل الوطني للمصدرين المتكاملة ترجمة لجهود صادرات البحرين الحثيثة في تحقيق هوية خاصة للمنتجات والخدمات الوطنية.

وتابعت: "تم تصميمها لإتاحة الفرصة للمستخدمين للبحث بسهولة عن المصدرين من المؤسسات القائمة في البحرين على حسب الصناعة أو فئة المنتج أو الخدمة، بالإضافة إلى معلومات موجزة عن المؤسسات التي تتضمنها المنصة، مع صورة تعكس المنتجات والخدمات المقدمة من قبلها، وتعتبر إحدى الوسائل لتحقيق أهداف صادرات البحرين وتعزيز وتيرة التحول نحو اقتصاد مستدام وأكثر تنافسية".

وبينت: "إن منصة الدليل الوطني للمصدرين تعكس مدى حرص واهتمام صادرات البحرين بتحسين موثوقية وكفاءة المنتجات والخدمات الوطنية للمؤسسات القائمة في البحرين والتي ترتكز في زيادة الوعي بقدرات المؤسسات لتعزيز التنوع الاقتصادي وزيادة الإنتاجية من خلال تنمية عمليات الإنتاج والتصدير وتشجيع كافة المؤسسات على تطوير وتحسين طرق عمليتها التسويقية".

وأوضحت أن المنصة بمثابة قاعدة بيانات وطنية للمصدرين ومنصة اتصال لعرض وتعزيز وترويج المنتجات والخدمات المصنوعة في البحرين للمؤسسات القائمة في البحرين، وذلك لدعم الصفقات بين الشركات B2B والصفقات بين الشركات والمستهلكين B2C والصفقات بين الشركات والجهات الأخرى ذات الصلة، ويعمل على تعزيز قدرات المؤسسات التسويقية ودعم الروابط التجارية الدولية.

ونوهت إلى أن الدليل الوطني سيغطي مختلف القطاعات من كافة المنتجات والخدمات والذي يضم قائمة بالمصدرين المحليين من المؤسسات القائمة في البحرين وملفاتهم التعريفية الخاصة، وتفاصيل قنوات الاتصال والمحافظ الحاصة بالمنتجات والخدمات المقدمة من قبلهم، كما يمكن للمشترين والمصنعين الدوليين الاستفادة من الدليل الاطلاع على الفرص المتاحة للحصول على سلع وخدمات عالية الجودة في مملكة البحرين.

كما تهدف المنصة إلى تأمين ائتمان الصادرات، واستشارات الصادرات والتداول الدولي، وتيسير التجارة الإلكترونية، والمناقصات والمشتريات الدولية، وتمويل الصادرات، ومباردة مبيعات التجزئة الدولية، وخدمة تيسير عمليات التصدير، وشحن الصادرات والخدمات اللوجستية، وأبحاث سوق الصادرات، بالإضافة إلى أنها ستكون دليل المصدرين.

من جانبها، أكدت الاختصاصي الأول بقسم التسويق والترويج لصادرات البحرين زينب متروك أهمية منصة "الدليل الوطني للمصدرين" لمصلحة الإنتاج والاقتصاد الوطني، وقالت: "إن تصميم قاعدة فعالة لزيادة الوعي بشأن المنتجات الوطنية ومقدمي الخدمات في المملكة يعد أمرا ضروريا، وسيسهم في تمهيد الطريق للمؤسسات القائمة في البحرين على خارطة التجارة العالمية، كما شددت على ثقة صادرات البحرين بالنتائج الإيجابية التي سيحققها "الدليل الوطي للمصدرين" في رفع نسبة الإنتاجية وعلميات التصدير للمؤسسات الوطنية.

وأضافت أنه من الضروري استمرار صادرات البحرين في تطوير مساعيها للرفع من نسبة الصادرات المحلية، كما ستمكن المنصة المؤسسات القائمة في البحرين من ترسيخ موطئ قدم مبكر في أسواق التصدير العالمية، وسيعزز من وصولها إلى العديد من المشترين الدوليين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الموارد والتعاقد مع المؤسسات القائمة في البحرين.