محرر الشؤون المحلية
إصدار 5 تراخيص منذ أبريل لمشاريع تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار

أكد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد حميدان، أنه من المتوقع منح «الرخصة الذهبية» للمزيد من المستثمرين، مشيراً إلى أن الطموح يصل إلى منح 10 رخص ذهبية سنوياً، مشدداً على أن ذلك يعتمد على عدة عوامل، من بينها الطلب.

وأشار في حوار مع مجلة FDi Intelligence المتخصصة بالاستثمار إلى أن مبادرة الرخصة الذهبية، لاقت صدى كبيراً لدى المستثمرين محلياً ودولياً.


وأكد حميدان أن أي مشروع استثماري يستوفي المعايير -وهو استثمار لا يقل عن 50 مليون دولار أو يوفر 500 فرصة عمل- مؤهل للحصول على الرخصة الذهبية، ثم يتم اختيار المشاريع التي تتسق مع خطط البحرين، وخطة التعافي الاقتصادي، وتعمل وفق القطاعات الستة المستهدفة، وهي النفط والغاز، والخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والصناعة، والخدمات اللوجستية، والسياحة.

وبيّن أن الرخص الذهبية الخمسة الأولى التي تم منحها كانت لمركز سيتي للتكنولوجيا، ولشركة إيجل هيلز لتطوير مشروع مراسي البحرين بديار المحرق، ولشركة شركة إنفراكورب التي ستطور نادي «تويجي بيتش آند ريزدينس»، ومركز البيانات ونظام الكابلات لشركة الاتصالات السعودية، بالإضافة لمجموعة «وامبوا» التي ستؤسس بنك رقمي، حيث سيكون ذراعها المصرفي الرقمي في المنطقة انطلاقاً من البحرين.

وأشار إلى أن الرخصة الذهبية، تمنح المستثمر عدة امتيازات من بينها، وجود مدير علاقات مخصص في مجلس التنمية الاقتصادية، وخدمات سريعة لكل ما يمكن للحكومة القيام به للتأكد من نجاح المشروع، بدءاً من بداية وضع تصور المشروع إلى حين تشغيله بالكامل، وهذا يعني المساعدة في جميع الخطوات اللازمة، سواء أكان يتعلق بالمرافق العامة أو تخصيص الأراضي والموارد، بالإضافة للتعريف باللاعبين المهمين وصناع القرار في البحرين، والدعم من صندوق العمل تمكين لتوظيف وتدريب وصقل مهارات الشباب البحريني.

وأشارت المجلة إلى أن البحرين أصدرت منذ الإعلان عن برنامج الرخصة الذهبية في أبريل الماضي 5 تراخيص حتى الآن، لمشاريع تزيد قيمتها عن 1.4 مليار دولار.