تعزيزًا لفرص النمو في قطاع المؤسسات الناشئة التقنية

انطلقت اليوم الثلاثاء أعمال النسخة الثامنة من "قمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاستثمار الملائكي 2023" ، والتي تعقد هذا العام ضمن نسختها الثامنة في إطار احتفاء العالم بالأسبوع العالمي لريادة الأعمال، حيث شهدت انطلاقة القمة حضور واسع من رواد الأعمال والمستثمرين والمهتمين من مختلف أقطار المنطقة.



وتعقد القمة، بتنظيم من شركة "تنمو"، أحد أبرز الشركات الرائدة في الاستثمار الملائكي في مملكة البحرين، وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين"، ودعم من قبل شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، وبالتعاون مع مجموعة واسعة من شركاء المنظومة الريادية.

وفي كلمة افتتاحية له في مستهل أعمال القمة، أكد رئيس مجلس إدارة شركة تنمو السيد سهيل غازي القصيبي على أهمية هذه القمة بوصفها جسر يربط بين المؤسسات التقنية الناشئة ومجموعة طموحة من المستثمرين الذين يؤمنون بالإمكانات الواعدة التي يقدمها الاستثمار في هذا القطاع.

وأشار إلى أن تنظيم هذه القمة، يمثل خطوة أساسية على طريق تحقيق أهداف شركة "تنمو" في دعم نمو قطاع ريادة الأعمال والمؤسسات الناشئة التقنية في منطقة الشرق الأوسط، والمساهمة في بناء منظومات اقتصادية مستدامة تؤدي المؤسسات الناشئة التقنية فيها دورًا رئيسيًا في صناعة استثمار مستدام في أي منظومة اقتصادية واعدة، مؤكدًا على ما تقدمه هذه المؤسسات اليوم من دور استثماري ينافس كبريات الشركات، وتضع بصمتها الواضحة بوصفها واحدة من أبرز القطاعات التي تلعب دورًا مهمًا في بناء اقتصادات العالم اليوم.

ومن جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة تنمو السيد نواف الكوهجي عن ترحيبه بهذه المشاركة الواسعة التي تحظى بها هذه القمة السنوية وهو الأمر الذي "يعني الكثير من أجل دعم جهودنا نحو مواصلة هذه القمة واستمراريتها فيما يضمن استفادة أكبر شريحة ممكنة من المؤسسات الناشئة التقنية من فرص الاستثمار المتاحة لها"، لافتًا إلى الازدهار المتواصل الذي يشهده قطاع التكنولوجيا والحلول الإبداعية التي يقدمها، وهو ما ساهم في تعزيز مساعينا في التركيز على قيمة الاستثمار في هذا القطاع ودعم تطلعاته.

وأوضح الكوهجي أن هذه القمة السنوية تأتي تزامنًا مع بزوغ منعطف مهم يشهده القطاع التقني، وما يحمله التحول الرقمي من آفاق واسعة للإبداع، حيث حرصنا في إطار ذلك على تقديم تجربة فريدة يعيشها المشاركون في الملتقى هذا العام، من خلال دعوة نخبة واسعة من المستثمرين المهتمين للمشاركة في حضور هذه القمة، وجذب الخبراء لتقديم جلسة تفاعلية استثنائية لإلهام كل من رواد الأعمال والمستثمرين في هذا القطاع حول الفرص المتاحة أمامهم في تطوير مساحات الاستفادة من هذا القطاع.

وقد بدأت أعمال القمة بجلسة حوارية برعاية فينتشر بارتنرز الشرق الأوسط (MEVP) وقدمها مجموعة من الخبراء الإقليميين، لمناقشة أبرز التطورات التي يحملها الاستثمار في القطاع التقني، وفرص تعزيز الاستثمار في هذا القطاع في إطار دراسة واقعية للوضع الراهن لأداء القطاع في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتقديم نماذج وممارسات تطبيقية ناجحة على مستوى مملكة البحرين ودول المنطقة، والتأكيد على الفرص المتاحة أمام تطوير قدرات القوة البشرية لتقديم تجربة استثنائية في الاستثمار في القطاع التقني للعالم.

وشارك في الجلسة الحوارية كل من: أحلام عون، رئيس العمليات في الجمعية العامة – الشرق الأوسط، ومصطفى سالم من مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وصابرينا سلامة، رئيس شراكات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Seedstars، وزينب خميس، رئيسة استوديوهات HP Spring في البحرين، حيث قام بإدارة الجلسة، المدير التنفيذي لـ (MEVP) السيد علي المجذوب.

وتضمنت القمة ضمن أعمالها عرض 22 مؤسسة ناشئة ترغب بتطوير أعمالها من خلال جذب الراغبين والمهتمين من المستثمرين الحضور، حيث قاموا بطرح نبذة واضحة لحلول أعمالهم وفرص النمو والاستثمار فيها ضمن جلسات تقديمية مدتها ثلاث دقائق لكل رائد عمل، والتي لاقت تفاعلاً ملموساً، ولقاءً مفتوحاً للتواصل والمناقشة مع رواد أعمال المؤسسات الناشئة المشاركة.

وتضمن ختام أعمال القمة ورشة عمل بعنوان: "عقلية ريادة الأعمال" قدمتها صبرينا سلامة، رئيس شراكات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في شركة Seedstars، حيث تناولت الورشة كيفية تعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال داخل المؤسسات القائمة، وميزاتها وأهميتها في بناء النجاح في عالم الأعمال. كما أوضحت طرق تعزيز التفكير الإبداعي والتعامل مع التحديات، وكيفية وضع خطط واستراتيجيات فعالة لتحقيق الأهداف وإدارة الموارد وبناء الفرق المتكاملة وتطوير مهارات القيادة للرواد.