عباس المغني


أكدت بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري وصول التداولات العقارية خلال شهر نوفمبر 2023 إلى 89 مليون دينار، مقارنة بنحو 94 مليون دينار في نوفمبر 2022، ونحو 106 ملايين دينار في نوفمبر 2021.

وكان أكبر يوم تداول خلال شهر نوفمبر 2023، هو اليوم الموافق 29 نوفمبر حيث بلغ التداول 7.56 مليون دينار، بينما أقل يوم تداول كان الموافق 6 نوفمبر عند 1.7 مليون دينار.

أما عدد المعاملات العقارية فارتفعت خلال شهر نوفمبر 2023 إلى أعلى مستوى شهري في تاريخ السجل العقاري، حيث بلغت 3159 معاملة عقارية، مقارنة بنحو 2025 معاملة عقارية في نوفمبر 2022، ونحو 2331 معاملة عقارية في نوفمبر 2021.


وقال رئيس مجلس إدارة عقارات غرناطة حسن مشيمع: «أن أكثر الطلبات ترتكز على العقارات السكنية، نتيجة مواصلة الحكومة في دعم المواطنين وتمكينهم في شراء سكن لأسرهم عبر برنامج مزايا التابع لوزارة الاسكان».

واضاف «كما أن برنامج تسهيل التابع لوزارة الإسكان سيكون له دور كبير في تحريك سوق العقارات السكنية مع تزايد رغبة المواطنين في تملك السكن لأسرهم».

وتابع «أما العقارات السكنية غير المدعومة من قبل الحكومة، أيضاً عليها طلب متزايد من قبل المواطنين، وهذا الطلب في تصاعد مستمر، حيث أن تملك السكن يعتبر من أكبر أهداف الاسر».

واستطرد «وبالنسبة للعقارات الاستثمارية، فالتداول عليها اقل من السكنية، وهناك تشبع في بعض المناطق، وهناك من يريد تغيير تصنيف الاراضي من استثماري إلى سكني نتيجة تركز الطلب على العقارات السكنية».

وأكد «أهمية التسهيل على المواطنين والمستثمرين في عملية التصنيف للاراضي، بما يتناسب مع طبيعة السوق وتوجهات المواطنين».