شارك الدكتور محمد بن مبارك بن دينه وزير النفط والبيئة والمبعوث الخاص لشئون المناخ في الاجتماع الوزاري 36 لتحالف منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) والدول المنتجة من خارج المنظمة (أوبك بلس)، والذي عقد عبر الاتصال المرئي، بمشاركة وزراء الطاقة والنفط، بهدف مناقشة المواضيع المهمة في هذا القطاع الحيوي في ظل ما يمر به العالم اليوم من تحديات جيوسياسية واقتصادية.

وأكد الوزير حرص المملكة على المُشاركة في هذه الاجتماعات النوعية التي تُسهم بدورها في إثراء الحوارات والمناقشات وبحث سُبل تعزيز التعاون وتبادل الأفكار في تحديد سياسات الإنتاج الحالية والمستقبلية.

وشهد الاجتماع مشاركة جمهورية البرازيل الاتحادية لأول مرة، حيث تم الإعلان عن مشاركتها في تحالف (أوبك بلس) بدءاً من يناير 2024.



كما أعلنت عدد من الدول عن خفض إنتاجها بشكل منفرد، حيث أعلنت المملكة العربية السعودية عن تمديد خفض الإنتاج النفطي بواقع مليون برميل يومياً حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل 2024، وأعلنت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ودولة الكويت، وجمهورية العراق، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عن خفض طوعي إضافي خلال الربع الأول من العام 2024، بما يسهم في دعم استقرار الأسواق.

وتم خلال الاجتماع تحديد الأول من شهر يونيو 2024 كموعد للاجتماع الوزاري القادم.