هبة محسن

أوصى مجلس إدارة بنك البحرين الإسلامي، خلال الجمعية العامة العادية التي عقدت صباح أمس في قاعة الدانة 3 بفندق الخليج بنصاب قانوني بلغت نسبته 90.97%، بتوزيع صافي ربح قدره 11,135,676 ديناراً بحرينياً للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

كما أوصى المجلس بتخصيص مبلغ 288,745 ديناراً بحرينياً لصندوق الزكاة وتفويض مجلس الإدارة بتوزيعه، بالإضافة إلى تخصيص مبلغ 250,000 دينار بحريني للتبرع للأعمال الخيرية وتفويض مجلس الإدارة بتوزيعه، وتحويل مبلغ 1,113,568 ديناراً بحرينياً إلى الاحتياطي القانوني، وتحويل مبلغ 9,483,363 ديناراً بحرينياً إلى الأرباح المستبقاة.



كما وافقت الجمعية العامة العادية على دفع مبلغ إجمالي قدره 274,000 دينار بحريني كمكافأة لمجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بعد أخذ الموافقات اللازمة. وإضافة خطة الحوافز طويلة المدى كجزء لا يتجزأ من نظام التعويضات المتغيرة بعد موافقة مصرف البحرين المركزي. كما ناقشت الجمعية العامة تقرير حوكمة البنك للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023، وطلبت الجمعية إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة من المسؤولية عن أعمالهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، ووافقت الجمعية العامة على إعادة تعيين شركة KPMG كمدققين خارجيين للعام 2024 وتفويض مجلس الإدارة بتحديد أتعابهم.

بدأ الاجتماع بكلمة د. عصام عبدالله فخرو رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الإسلامي، رحب من خلالها بجميع الحضور في الاجتماع من المساهمين وممثلي مصرف البحرين المركزي، وممثلي وزارة الصناعة والتجارة، وممثلي بورصة البحرين، ورئيس هيئة الرقابة الشرعية، وممثلي مدققي حسابات البنك الخارجيين (كي بي إم جي فخرو) ومسجلي الأسهم (بحرين كلير).

وتوجه فخرو بالشكر والامتنان إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين المعظم، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وليّ العهد الأمين نائب القائد الأعلى رئيس الوزراء الموقر، على قيادتهم الحكيمة ودعمهم المستمر.

كما وجه رئيس مجلس إدارة البنك الشكر والتقدير لرشيد محمد المعراج الذي تقاعد من منصبه كمحافظ لمصرف البحرين المركزي بعد 18 عاماً من الخدمة المتفانية، مشيداً بجهوده في تطوير القطاع المصرفي الإسلامي في البحرين، مهنئاً في الوقت ذاته خالد إبراهيم حميدان بمناسبة تعيينه محافظاً جديداً لمصرف البحرين المركزي، متمنياً له التوفيق والنجاح في مهام عمله.

كما أثنى على جهود أصحاب الفضيلة أعضاء هيئة الرقابة الشرعية، وتقدم بالشكر إلى حضرات المساهمين والزبائن على دعمهم وثقتهم، وإلى أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للبنك والموظفين على جدهم وتفانيهم في عملهم.