زهراء حبيب
صنفت البحرين ضمن أفضل الدول لبدء الأعمال التجارية من بين 49 دولة عالمية بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لسهولة الإجراءات وسرعة الإنجاز وتوفير البيئة الملائمة لفتح المشاريع.
وأكد تقرير عن أفضل الدول لبدء الأعمال التجارية 2024 والمنشور على منصة (worldpopulationreview) والمتضمن 49 دولة تعد من أفضل الدول لفتح الأعمال التجارية، بأن مملكة البحرين من الدول المفضلة للمستثمرين لبدء مشاريعهم.
وأشار التقرير بأن بعض الدول تُعدّ أكثر ودية لفتح الأعمال التجارية، في حين أن دول أخرى لديها سياسات أكثر تقييداً، وفي بعض الحالات، قد تكون محظورة، وتطرقت لأهم الدول المفضلة لبدء الأعمال في مكان خارج بلدك.
وأوضح التقرير بأن الهند خامس أسهل دولة في العالم لبدء مشروع تجاري، وذلك بفضل البيئة الملائمة للأعمال التجارية التي جعلت العملية القانونية لبدء مشروع تجاري أكثر بساطة وأسرع. تستغرق العملية حوالي 18 يوماً فقط.
فيما جاءت سنغافورة في المرتبة الرابعة على مستوى العالم، وتستغرق العملية يوماً ونصف اليوم فقط. تشتهر سنغافورة منذ فترة طويلة ببيئة صديقة للأعمال التجارية حيث تفضل لوائحها تلك الموجودة في القطاع الخاص.
وتحتل الصين مرتبة عالية في سهولة بدء مشروع تجاري، حيث تحتل المرتبة الثالثة، إذ تعد بكين واحدة من مدينتين فقط في العالم حيث يمكن لأي شخص أن يبدأ مشروعاً تجارياً دون أي رسوم على الإطلاق، ولفت التقرير بأن الصين الصين خطوات لتبسيط عملية بدء الأعمال التجارية، بما في ذلك نقل تسجيل الأعمال التجارية عبر الإنترنت.
فيما تُعدّ ماليزيا هي ثاني أفضل دولة في العالم لبدء الأعمال التجارية. تستغرق العملية 17 يوماً، ولكن ما يجعل البلاد جذابة جدًا للشركات هو أن نظام التسجيل الخاص بها لضرائب الأعمال يتم بالكامل عبر الإنترنت، فيما يستغرق في تايلند بدء مشروع تجاري أقل من أسبوع، وأصبحت العملية أرخص في السنوات الأخيرة بسبب رسوم التسجيل الثابتة.
وأكد التقرير بأن رغم وجود البيئات الملائمة للأعمال التجارية في بلدان أخرى، بيد أنه توجد العديد من العقبات القانونية التي يتعين عليك تجاوزها لفتح مشروع تجاري في الخارج.