هبة محسن

التطورات السياسية والتباطؤ الاقتصادي وراء الارتفاع


يشهد سوق الذهب ارتفاعاً يومياً في الأسعار بشكل فاق توقعات المتابعين والمتخصصين في الأسواق، حيث وصل سعر الجرام عيار 21 أمس إلى 25.6 دينار بزيادة 20% عن نفس الفترة العام الماضي، مع توقعات باستمرار الارتفاع إلى أن يلامس سعر الأونصة 3000 دولار مع نهاية العام الجاري.
وعن الارتفاع المستمر بالأسعار، قال تاجر الذهب طه الشهابي: «هناك عدة أمور تدفع أسعار المعدن الأصفر إلى الارتفاع، أهمها انخفاض الفائدة على الدولار، وارتفاع أسعار النفط، بالإضافة إلى التقلبات السياسية التي شهدها العالم الأسبوع الماضي، وهي فوز حزب العمال في بريطانيا، والإصلاح في إيران، والانتخابات الفرنسية».
وبيّن الشهابي أن الأسعار ارتفعت بنسبة تراوحت بين 15 إلى 20% مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، مشيراً أن هناك زيادة في البيع أكثر من الشراء، على عكس ما حدث في بداية الارتفاع من إقبال الناس على شراء السبائك.
وتوقع الشهابي أن تنخفض الأسعار قليلا الأيام المقبلة، قائلاً: «شهدنا اليوم انخفاضاً طفيفاً عن أسعار أمس بلغ 20 دولاراً في الأونصة، أي ما يعادل 400 دينار بحريني للكيلو، ولو استمر هذا الانخفاض يومين أو ثلاثة فهذا مؤشر للاستمرار واحتمال عودة الأقبال على الشراء مرة أخرى وانتعاش الأسواق».
من جانبه قال تاجر الذهب جلال التحو: «السبب الرئيسي في الزيادة الجنونية في سعر جرام الذهب يرجع إلى التباطؤ الاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى التوترات السياسية، وإلى التقارير التي تصدرها الحكومة الأمريكية، التي تؤثر بشكل مباشر على سعر المعدن الأصفر»، مشيراً إلى أن الزيادة فاقت الـ 25% عن العام الماضي.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة تارجت لإدارة الأصول نور الدين محمد إن المخاطر الجيوسياسية، والمخاوف من نتائج الانتخابات دفعت المستثمرين للتحوط بالذهب، وتوقع أن يشهد سوق الذهب استقراراً مؤقتاً للأسعار الحالية، ولكن ليس من المؤمل أن تهبط الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية على مستوى جميع المعادن.
ورفعت مؤسسة دويتشه بنك الألمانية توقعاتها لأسعار الذهب في عام 2024 إلى مستوى 2400 دولار للأونصة، وتوقعت أن يرتفع سعر الذهب إلى 2600 دولار للأونصة في نهاية عام 2025.
اما مؤسسة سيتي بنك الأمريكية توقعت وصول سعر الذهب إلى 3000 دولار للأونصة في الفترة من 6 إلى 18 شهراً القادمة، على أن يخترق الذهب المستوى 2500 دولار للأونصة خلال النصف الثاني من العام الجاري.
وعدلت مؤسسة جولدمان ساكس الأمريكية من توقعاتها لأسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، وأشارت إلى رفع توقعها للذهب خلال عام 2024 إلى 2700 دولار للأونصة، مقارنة مع توقعات السابقة عند 2300 دولار للأونصة.