هبة محسن
حلّ مشروع قطار الخليج في المركز الثالث، بتصنيف موقع شركة «ستاتيستا» «ستاتيستا» الألماني المتخصص في بيانات السوق والمستهلكين، لأكبر 8 مشروعات عملاقة في العالم، وقدرت التكلفة الإجمالية للمشروع بـ250 مليار دولار، فيما جاءت شبكة النقل عبر أوروبا بالمركز الأول بكلفة 600 مليار دولار، وجاءت مدينة نيوم في المرتبة الثانية بتكلفة إجمالية 500 مليار دولار، وذلك حتى عام 2030 حسب تقرير الشركة.
وسلط موقع «ستاتيستا»، الضوء على أكبر 8 مشاريع في العالم في الوقت الحاضر. وحسب إحصائيات الموقع، فإن المشاريع الخليجية حصدت 50% من التصنيف العالمي.
وسيمتد خط القطار الخليجي، الذي يعبر جسر الملك حمد إلى الداخل، بمقدار 21 كم أخرى داخل السعودية، و24 كم في البحرين. ومن المعلوم أن خط السكة الحديد الممتد داخلياً إلى البحرين سيرتبط في نهاية الأمر بشبكة السكك الحديدية الخليجية المخطط لها. وسيبدأ مسار سكة حديد دول المجلس من الكويت، مروراً بالدمام إلى مملكة البحرين، ومن الدمام إلى قطر عن طريق منفذ سلوى، وسيربط قطر بالبحرين، ومن السعودية إلى دولة الإمارات في أبو ظبي والعين، وبالتالي إلى مسقط عبر ولاية صحار.
يشار إلى أنه في أوائل شهر مايو 2023 عينت شركة السكك الحديدية السعودية والهيئة السعودية للنقل العام شركة Systra الفرنسية لاستكمال دراسة الجدوى لخط سكة حديد عالي السرعة، يربط بين المملكة والكويت. وجارٍ تقديم العطاء حالياً للدراسة وخدمات التصميم التفصيلي للعربات الدارجة وحزمتي الأشغال المدنية 1 و2. وتحظى مشاريع السكك الحديدية في دول الخليج بزخم متجدد.
كما أُنْشِئَت هيئة خليجية للسكك الحديدية للتنسيق بين الدول الأعضاء؛ للتأكد من تنفيذ وتشغيل المشروع بشكل متكامل ومتوائم مع شبكات السكك الحديدية لدول المجلس. وأُنْشِئَت شركة مشتركة بين قطارات عمان والاتحاد للقطارات؛ لتنفيذ وتشغيل الخط الرابط بين صحار وأبو ظبي، وأُنْشِئَت شركة مشتركة بين قطارات عمان والاتحاد للقطارات لتنفيذ وتشغيل الخط الرابط بين صحـــار وأبوظبي.