الكوهجي: نؤكد على دور القطاع الخاص في رحلة البحرين نحو التحول إلى اقتصاد مستدام

افتتح النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، السيد محمد الكوهجي، مؤتمر ومعرض باورليك البحرين 2024 بعنوان "طموح البحرين لتحقيق الحياد الصفري - الكشف عن الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر من أجل اقتصاد مستدام وخالي من الكربون"، والذي يُعقد في فندق الكراون بلازا خلال الفترة من 23-25 سبتمبر 2024.

ويهدف معرض باورليك البحرين إلى تعزيز استخدام الطاقة المتجددة لتحقيق الطموحات المرجوة من خلال جمع كافة الأطراف المعنية على منصة واحدة، وتبادل الخبرات ووجهات النظر حول هذا الموضوع المهم، إلى جانب نقل أفضل الخبرات والتجارب بين المشاركين. وقد حضر من جانب غرفة البحرين، النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، السيد محمد الكوهجي، وعضو المكتب التنفيذي السيد باسم الساعي، وعضو مجلس إدارة غرفة البحرين، السيد عبدالوهاب الحواج، ورئيس لجنة الصناعة والطاقة في الغرفة البحرين، السيد فريد بدر.

وأشاد الكوهجي خلال كلمته الافتتاحية في المؤتمر، بجهود مملكة البحرين لتحقيق تخفيض الانبعاثات بنسبة 30% بحلول عام 2035 والوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060، كما أكد على الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع الخاص في رحلة البحرين نحو التحول إلى اقتصاد مستدام خالٍ من الكربون موضحاً بان هذه الأهداف ليست مجرد طموحات، بل هي التزام حقيقي لتحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة.

ومن جانبه، قدم عضو المكتب التنفيذي بغرفة تجارة وصناعة البحرين، السيد باسم الساعي، ثمانية مقترحات تهدف إلى تقليل البصمة الكربونية، وتحسين كفاءة الطاقة، وتعزيز الاستدامة في البحرين، وذلك خلال الجلسة العامة الأولى بالمؤتمر التي كانت بعنوان "الوجهة 2030: الحلم، الواقع، وخطة العمل". وقد شدد الساعي، على ضرورة بذل المزيد من الجهود لتقليل البصمة الكربونية، وزيادة كفاءة الطاقة، وتبني المبادرات والحلول الحديثة كاستخدام السيارات الكهربائية مع تطوير بنية تحتية مناسبة لها، بالإضافة إلى تعزيز التدوير وإدارة المخلفات، وزيادة المساحات الخضراء من خلال التشجير.

ومن جهته، أكد رئيس لجنة الصناعة والطاقة في غرفة البحرين، السيد فريد بدر، على أهمية تكثيف الجهود لضمان مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة، منوهاً بأن التعاون بين القطاعين العام والخاص سيكون أساسياً لتحقيق الأهداف الطموحة للبحرين، مما يعزز من مكانتها كداعم رئيسي للابتكار والتكنولوجيات النظيفة في المنطقة.

الجدير بالذكر ان مؤتمر باورليك البحرين 2024 يُقام للمرة الأولى في البحرين، بتنظيم مشترك بين لجنة الصناعة والطاقة لدى غرفة تجارة وصناعة البحرين وجمعية الشرق الأوسط لصناعة الطاقة الشمسية.