هبة محسن
توقع تقرير أن يبلغ حجم الإيرادات لسوق السيارات الفاخرة في البحرين إلى 43 مليون دولار أمريكي في عام 2024، كما توقع أن تشهد هذه الإيرادات معدل نمو سنوي قدره 12.19% من عام 2024 إلى عام 2028، ليبلغ الحجم المتوقع للسوق 67 مليون دولار أمريكي بحلول عام 2028.
وبين التقرير الصادر عن موقع Statista أن من المتوقع في العام نفسه 2024 أن تصل مبيعات وحدة سوق السيارات الفاخرة إلى 600 سيارة. كما من المرجح أن يصل متوسط السعر لسوق السيارات الفاخرة في العام نفسه إلى 105 آلاف دولار أمريكي.
وعلى مستوى دولي من المرجح أن تحقق الولايات المتحدة أعلى الإيرادات، بقيمة 6,654 مليون دولار أمريكي في عام 2024.
وذكر التقرير أن مبيعات السيارات الفاخرة في البحرين شهدت زيادة مطردة خلال العام الماضي، مدفوعة بارتفاع الدخل المتاح، والطلب المتزايد على السيارات الفاخرة، حيث أضحى المواطنون في السنوات الأخيرة يفضلون السيارات الفاخرة بسبب جودتها الفائقة وميزاتها المتقدمة وصورة العلامة التجارية المرموقة. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت الظروف المحلية الخاصة، وعوامل الاقتصاد الكلي الأساسية في تطوير سوق السيارات الفاخرة في البحرين.
وبين التقرير أن العملاء يبحثون بشكل متزايد عن السيارات التي توفر مزيجاً من الفخامة والراحة والأداء. كما أثرت الرغبة في التكنولوجيا المتقدمة والميزات المبتكرة، مثل قدرات القيادة الذاتية وخيارات الاتصال، على تفضيلات العملاء في قطاع السيارات الفاخرة. بالإضافة إلى ذلك، يقدر العملاء في البحرين المكانة والهيبة المرتبطة بالسيارات الفاخرة، ما يجعلها رمزاً للنجاح والثروة.
كما أظهر التقرير أن الاتجاهات الرئيسية في السوق تشير إلى تزايد شعبية السيارات الكهربائية والهجينة. ومع تزايد أهمية الاستدامة والمخاوف البيئية، يختار العملاء السيارات الفاخرة التي توفر انبعاثات أقل وكفاءة أعلى في استهلاك الوقود. وقد استجابت شركات صناعة السيارات الفاخرة لهذا الاتجاه من خلال تقديم مجموعة واسعة من النماذج الكهربائية والهجينة، لتلبية الطلب المتزايد في البحرين.
كذلك هناك اتجاه آخر في السوق وهو ظهور سيارات الدفع الرباعي الفاخرة، حيث أظهر العملاء في البحرين تفضيلهم للمركبات الفسيحة والمتعددة الاستخدامات، ما يجعل سيارات الدفع الرباعي الفاخرة خياراً شائعاً. وقد استفادت الشركات المصنعة من هذا الاتجاه من خلال تقديم مجموعة متنوعة من طرازات سيارات الدفع الرباعي ذات الميزات الفاخرة وقدرات الأداء العالي.