هبة محسن



خطة طويلة المدى لمشاريع خارج المملكة إقليمياً ودولياً

«غذاء» تحقق الأمن الغذائي ضمن خطة قصيرة ومتوسطة الأجل

استثمار مرتقب بمصنع جديد للمطاحن وإنجاز توسعات «الدواجن»


كشف رئيس مجلس إدارة شركة غذاء البحرين القابضة «غذاء» باسم الساعي أن حجم قطاع الأغذية في البحرين يبلغ نحو 1.2 مليار دينار، ويشمل جميع القطاعات المتعلقة بالغذاء، مؤكداً في سياق آخر أن أسعار الطحين المدعوم «لن تمس».

وأوضح الساعي في تصريحات صحفية وجود علاقة طردية بين النموين السكاني والاقتصادي والحاجة المتزايدة إلى الغذاء، ما دفع شركة غذاء البحرين القابضة «غذاء» إلى توجيه مبادراتها وتركيزها لتلبية احتياجات البحرين من الأمن الغذائي وتوفير الأشياء الأساسية الضرورية، وذلك ضمن خطة قصيرة ومتوسطة الأجل.

وحول الشركات المنضوية تحت مظلة «غذاء»، أوضح الساعي أنها تشمل الشركة العامة للدواجن، وشركة دلمون للدواجن، وشركة البحرين لمطاحن الدقيق، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لتسريع التوسع في جميع هذه الشركات، حيث سيُبْدَأ الاستثمار في مصنع جديد للمطاحن، فيما أُنجزت توسعات في الشركة العامة للدواجن.

وأكد الساعي أن شركة دلمون للدواجن تلبي حالياً 20% من احتياجات السوق من اللحم، مع وجود إمكانية كبيرة لزيادة هذه النسبة لتلبية نسبة أكبر من احتياجات السوق المحلي، ما سيسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وعلى المدى الطويل، أوضح الساعي أن الخطة والتصور الحالي يستوجبان في بعض المشاريع التوجه خارج البحرين نحو مستويين إقليمي ودولي، نظراً إلى محدودية المياه والأراضي الزراعية التي تعيق إنشاء مشاريع كبيرة، إضافة إلى التركيز على استخدام التكنولوجيا في مختلف أنواع الزراعة.

وتحدث الساعي عن زيارة قامت بها شركة غذاء مؤخراً إلى شركة «سالك» في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، حيث تم اللقاء مع القائمين على الشركة لبحث سبل التعاون معهم نظراً إلى خبرتهم الممتدة في قطاع الأغذية والأمن الغذائي. وكشف رئيس مجلس إدارة «غذاء» عن زيارة مرتقبة في أكتوبر المقبل إلى سلطنة عمان للتعرف على شركة «نتاج»، التي تركز على قطاع الأغذية، وزيارة للكويت للاطلاع على خبرات شركة المطاحن الكويتية (وكي دي دي)، مشيراً إلى أنه تم اللقاء مع المنظمة العربية للاستثمار الزراعي لتعزيز التعاون في هذا القطاع من خلال زيارة رئيس المؤسسة مؤخراً للبحرين.

وقال الساعي: «تهدف هذه الزيارات إلى التعرف على التجارب الناجحة والاستفادة من الخبرات وبناء جسور التعاون مع هذه الشركات والمؤسسات».

وفيما يتعلق بمصادر التمويل، أكد الساعي أن الشركات التي تحت مظلة «غذاء» تسعى للحصول على التمويل المناسب لمشاريعها التوسعية من مواردها، والجزء الآخر من جهات خارجية.

وفي سياق آخر، طمأن الساعي البحرينيين بأن «أسعار الطحين المدعوم الخاضعة للرقابة لن تتأثر ولن تمس»، موضحاً أن «أي تغييرات ستقتصر فقط على المنتجات غير الخاضعة للرقابة، والتي تستخدم في المطاعم والفنادق وشركات الأغذية والأنشطة الغذائية التجارية».