هبة محسن


أكد الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والاستدامة في بنك البحرين الإسلامي محمد العالي الدور الحيوي الذي يلعبه القطاع المصرفي في دعم خطة مملكة البحرين للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، والتي يدعمها جلالة الملك، مشيراً إلى أن التمويل الأخضر يمثل حالياً حوالي 29% من إجمالي التمويلات التي يقدمها البنك.

وأوضح العالي، خلال مشاركته في الطاولة المستديرة حول «الانتقال الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا واغتنام الفرص الخضراء للنمو وتنمية رأس المال البشري»، أن القطاع المصرفي يعمل على تسريع عجلة الاستثمار في الحلول المستدامة، وتوفير حوافز للأفراد لتبني التقنيات الخضراء، مثل السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية.

وأضاف أن بنك البحرين الإسلامي يسعى لتطوير منتجات مالية تتماشى مع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مشيراً إلى أن البنك يطمح إلى رفع نسبة التمويل الأخضر بشكل ظاهر في السنوات القادمة، مع التركيز على دعم المشاريع المستدامة، ومصادر الطاقة المتجددة.

ولفت العالي إلى أن دور القطاع المالي في هذا التحول قد يكون محدوداً، ولكن من خلال تقديم التمويل والاستثمار في المشاريع المستدامة، يمكن أن يكون له تأثير كبير على تحقيق التحول نحو اقتصاد أكثر استدامة وصديقاً للبيئة. وقال: «هذا التركيز على التمويل الأخضر يعكس التزام البنك بدعم الجهود الوطنية والدولية نحو تحقيق التنمية المستدامة، مما يسهم في بناء مستقبل أفضل للمنطقة».