أعلنت شركة زين البحرين "رمز التداول: ZAINBH"، رائدة الاتصالات في مملكة البحرين، عن ارتفاع أرباحها الصافية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر من العام 2017، لتصل إلى نحو 4.306 مليون دينار بحريني "11.4 مليون دولار أمريكي" بنسبة نمو بلغت 1.2%، مقارنةً بأرباح بلغت 4.254 ملايين دينار بحريني "11.3 مليون دولار أمريكي" عن العام 2016.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي أن هذه النتائج الإيجابية جاءت بفضل ارتفاع الإيرادات السنوية للبيانات بنسبة 23%، وهو ما أثمر عن نمو حجم الإيرادات بنسبة 13%، مقارنة بالعام الماضي، فضلاً عن جهود الشركة الدؤوبة من أجل تحسين الكفاءة التشغيلية وتعزيز الفاعلية.



وبينت الشركة أن الإيرادات السنوية بلغت 73.012 مليون دينار بحريني "193.2 مليون دولار أمريكي"، وذلك مقارنة بـإيرادات بلغت 64.647 مليون دينار بحريني "171 مليون دولار أمريكي" كانت الشركة قد حققتها عن العام 2016، مبينة أن النمو الكبير في حجم البيانات جاء نتيجة حرصها الدائم على التوسع في تقديم أحدث المنتجات القائمة على البيانات وأفضل العروض الرقمية، والتي تعد من أهم ركائز استراتيجية النمو التي تتبناها في استراتيجيتها التشغيلية.

وكشفت الشركة أن قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغت 22 مليون دينار بحريني "58.2 مليون دولار أمريكي" عن العام 2017، مقارنةً بمبلغ 24.8 مليون دينار بحريني "65.6 مليون دولار أمريكي" عن العام 2016، وبذلك تكون الشركة قد حافظت على نسبة جيدة لهامش الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بلغت 30%.

وأوضحت زين البحرين أن صافي الأرباح خلال فترة الربع الأخير من العام 2017 بلغ 1.507 مليون دينار بحريني "4 ملايين دولار أمريكي"، مقارنةً بمبلغ 1.207 مليون دينار بحريني "3.2 مليون دولار أمريكي" عن الفترة نفسها من العام 2016، بارتفاع بلغت نسبته 24.8%، في حين زادت إيرادات الشركة خلال فترة الربع الأخير من العام 2017 بنسبة 16.8%، إذ بلغت 18.485 مليون دينار بحريني "49 مليون دولار أمريكي"، مقارنةً بمبلغ 15.824 مليون دينار بحريني "41.8 مليون دولار أمريكي" عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما بلغت قيمة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 5.3 مليون دينار بحريني "14 مليون دولار أمريكي" عن فترة الربع الأخير من العام 2017، مقارنةً بمبلغ 6.2 مليون دينار بحريني "16.4 مليون دولار أمريكي" عن الربع الأخير من العام 2016.

وفي تعليقه على هذه النتائج قال رئيس مجلس إدارة شركة زين البحرين الشيخ أحمد بن علي آل خليفة "يعتمد النمو المستقبلي لقطاع الاتصالات على خدمات البيانات والمنتجات الرقمية المتطورة، وتتمتع شركة زين البحرين بكافة الإمكانات التقنية الفائقة التي تؤهلها لتصدر السوق من خلال تقديم نمط حياة رقمي غير مسبوق لعملائها".



وأوضح الشيخ أحمد قائلاً: "تأتي استراتيجية تمكين العملاء وراحتهم والخدمة الذاتية على رأس أولويات زين البحرين، إذ تواصل الشركة طرح المزيد من المنتجات والخدمات الرقمية المبتكرة والمحتوى الإبداعي، وتحسين تطبيق زين البحرين للهواتف الذكية، وتطوير القنوات الإلكترونية الخاصة بالعملاء، بالإضافة إلى عقد الشراكات مع كبرى المؤسسات ومزودي الخدمات التي تضيف المزيد من القيمة لتجربة العملاء."

وأضاف قائلاً "حافظت شركة زين البحرين على معدلات الربحية مع مواصلة النمو على الرغم من الأجواء التنافسية الحادة التي تسود السوق المحلية، ومن هنا فإن هذه النتائج المالية السنوية والفصلية الإيجابية تؤكد على مدى نجاح استراتيجية النمو القوية الخاصة بالشركة. ومع مطلع العام 2018، فإننا عازمون على المضي قدمًا نحو تحقيق المزيد من الازدهار من خلال توسيع نطاق الخدمات الرقمية للشركة مع مواصلة التزامنا بالتميز والإبداع.



إلى جانب المؤشرات المالية الإيجابية للشركة، قامت "براند فاينانس"، المؤسسة العالمية الرائدة في تقييم العلامات التجارية ومقرها لندن، بتصنيف العلامة التجارية لمجموعة زين للاتصالات في المركز الثاني كأقوى علامة تجارية في الشرق الأوسط، إذ رفع هذا التقييم من قيمة علامتها التجارية بنحو 9% عن العام 2016، لتصل إلى نحو 2.34 مليار دولار. وفي سبتمبر 2017، منحت مؤسسة تيليكوم وورلد مجموعة زين جائزة "أفضل علامة تجارية" في منطقة الشرق الأوسط في قطاع الاتصالات للعام الرابع على التوالي.

وفي إنجاز آخر، فازت شركة زين البحرين بجائزة C.A.R.E. المرموقة للتميز في تجربة العملاء من شركة ResponseTek، حيث حصدت الشركة المركز الأول في جوائز "أفضل برنامج في فئته إجمالاً" بفضل مدى التطور الباهر الذي تحققه عاماً بعد آخر في تجربة إشراك العملاء عبر كافة القنوات.



وفي سياق فعاليات الحفل السنوي لجوائز وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، حصلت شركة زين البحرين على جائزة التدريب وتأهيل العمالة الوطنية تقديراً لتميزها وسجلها الحافل في مجال تنمية الموارد البشرية وتطوير المواهب، كما حصدت شركة زين البحرين جائزة "أفضل علامة تجارية كجهة عمل في دول مجلس التعاون الخليجي" للعام 2017، وجاء هذا التكريم المشرف تقديراً لسجل الشركة الحافل بأفضل الممارسات والإنجازات في مجال تنمية الموارد البشرية.

وبالنيابة عن مجموعة زين، استضافت زين البحرين في العام 2017 الحفل الختامي للنسخة العاشرة مسابقة MIT لأفضل الشركات العربية الناشئة، والذي أقيم في حلبة البحرين الدولية بحضور نخبة من الشخصيات العامة والمستثمرين والإعلاميين ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم. وقد تم تنظيم المسابقة بالشراكة مع مجتمع جميل وصندوق العمل "تمكين".

كما احتفلت زين البحرين والاتحاد البحريني لكرة السلة بعشر سنوات من الشراكة المثمرة من خلال إطلاق هوية جديدة لدوري زين البحرين لكرة السلة، ويمثل هذا التعاون إحدى أطول اتفاقيات الرعاية في المملكة، والتي ساهمت في تطوير مهارات اللاعبين وازدهار شعبية كرة السلة في البلاد.