أعلنت شركة الأوراق المالية والاستثمار "سيكو"، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي، عن تحقيق أرباح صافية موحدة بلغت 3.3 مليون دينار للسنة المالية 2017، مقارنةً بـ2.3 مليون دينار في سنة 2016، مسجلةً بذلك ارتفاعاً ملحوظاً بلغت نسبته 41%.

كما بلغ صافي الدخل التشغيلي 9.3 مليون دينار، مرتفعاً بنسبة 19% عن مبلغ 7.8 مليون دينار في السنة الماضية، في حين ارتفع إجمالي النفقات التشغيلية، والتي تشمل نفقات الموظفين والمصاريف الإدارية العامة والمصاريف الأخرى، ليصل إلى 5.8 مليون دينار مقارنةً بمبلغ 5.3 مليون دينار في سنة 2016. وفي الوقت ذاته، بلغت ربحية السهم 8.01 فلسًا مقابل 5.69 فلسًا في العام الماضي. ويعود الفضل في نمو الأرباح إلى تحسن العائدات عبر جميع قطاعات الأعمال لدى البنك.

وبلغ صافي الأرباح الموحدة للربع الأخير من سنة 2017 ما مجموعه 409 آلاف دينار مقارنةً بمبلغ 1.5 مليون دينار عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغ صافي الدخل التشغيلي 1.9 مليون دينار مقابل 3.0 ملايين دينار عن الفترة نفسها من العام 2016، أما إجمالي النفقات التشغيلية فقد ارتفع إلى 1.5 مليون دينار مقارنة بمبلغ 1.3 مليون دينار في الربع الأخير من سنة 2016.

وسجلت الأرصدة الإجمالية في الميزانية العمومية 131.3 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2017، مقارنةً بمبلغ 147.1 مليون دينار كما في السنة السابقة. وواصل البنك في المحافظة على قاعدة رأسمالية قوية خلال سنة 2017، إذ بلغت حقوق المساهمين 59.8 مليون دينار في نهاية السنة، بالإضافة إلى نسبة كفاية رأسمالية موحدة قوية جدًا بلغت 59.1%. بينما بلغت الاستثمارات بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة 29.5 مليون دينار بحريني مقابل 28 مليون دينار بحريني في نهاية السنة السابقة.

كذلك ارتفعت الأصول تحت الإدارة في العام 2017 لتصل إلى 465 مليون دينار (1.23 مليار دولار)، مقابل 396 مليون دينار (1.05 مليار دولار) كما في نهاية السنة السابقة. أما قيمة الأصول المحتفظ بها لدى شركة سيكو لخدمات الصناديق الاستثمارية التابعة والمملوكة بالكامل لسيكو فقد نمت لتصل إلى 2.2 مليار دينار (5.7 مليار دولار) مقارنةً بما مجموعه 1.9 مليار دينار (5 مليار دولار) كما في نهاية العام 2016.

وقال رئيس مجلس إدارة سيكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة: "سجلت سيكو معدلات نمو جيدة على مدار العام 2017، حيث سجلت جميع قطاعات الأعمال نتائج إيجابية ونمواً ملحوظاً في العائدات على الرغم من التحديات التي سادت الأسواق خلال العام".

وأضاف "شهدت الأصول المدارة عاماً آخر مثمراً، إذ ارتفعت بنسبة أكثر من 17% عن مستواها في العام 2016، وهو ما يعكس قدراتنا وخبراتنا في مجال إدارة الأصول، فضلاً عن ثقة عملائنا في أدائنا المتميز، كما تفوق أداء جميع صناديق الأسهم التابعة للبنك عن مؤشراتها ذات العلاقة. أما شركة الوساطة الخاصة بنا في الإمارات العربية المتحدة فقد واصلت توسعها وازدادت حصتها في السوق، كذلك نجحت سيكو في الحفاظ على ميزانية عمومية شفافة ذات سيولة عالية".

وأضاف قائلاً: "إن مجلس الإدارة على ثقة تامة بإمكانات سيكو على النمو الإيجابي على الرغم من التحديات المحتملة التي قد نواجهها خلال السنة".

فيما قالت الرئيس التنفيذي لـ"سيكو" نجلاء الشيراوي: "حافظت سيكو على مكانتها الرائدة في السوق باعتبارها الوسيط الأول في بورصة البحرين للعام التاسع عشر على التوالي. ويعود هذا النمو المطّرد إلى قدرتنا على دخول أسواق جديدة واستقطاب المزيد من العملاء، كما نتوقع المزيد من النمو في العام 2018، وذلك بفضل نجاح خدمة "سيكو لايف" الجديدة لتوفير خدمات التداول الإلكتروني لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى حصول شركتنا التابعة في أبوظبي (سيكو الإمارات) مؤخراً على عضوية سوق ناسداك دبي".

وأشارت إلى إسهامات سيكو البارزة في صناعة السوق في بورصة البحرين وإنعاش حركة التداول من خلال دورها كمدير لصندوق البحرين للسيولة الذي تم إطلاقه في العام 2016. وأضافت قائلة: "جاء صندوق البحرين للسيولة كأحد صناديق السيولة الأكثر نجاحاً على الصعيد الإقليمي والتي تم طرحها في مملكة البحرين. وبفضل ذلك كانت البحرين ضمن اثنتين فقط من الأسواق الخليجية التي حققت تحسنًا في قيمة التداول في العام 2017، إذ احتلت المرتبة الثانية بعد دولة الكويت. ومن ثم فإننا فخورون للغاية بالدور الذي قام به هذا الصندوق في تعزيز ثقة المستثمرين في بورصة البحرين".

وأوضحت الشيراوي أن "سيكو" مازالت تواصل تركيزها على استراتيجيتها الرامية لابتكار الأعمال والمزيد من النمو. وصرحت قائلة: "على مدار العام 2017 استمرت سيكو في توسيع نطاق منتجاتها وخدماتها المتنوعة، والتي تشمل الآن إدارة الأصول العقارية، بدءاً بدورنا كمدير للاستثمار الفرعي وصانع للسوق لصندوق عهدة بنك الإسكان العقارية، والذي يُعد أول صندوق من نوعه تُطرح أسهمه للتداول العام. كذلك قدمت سيكو خدماتها كمستشار مالي للعرض الإلزامي من قبل الشركة البحرينية الكويتية للتأمين لمساهمي شركة تكافل الدولية، كما قامت بدور وكيل الحفظ للطرح الإلزامي لأسهم بنك البحرين والشرق الأوسط، هذا بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات الاستشارية الخاصة".