يستعد مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون لإطلاق مؤتمره السنوي بصلالة بعنوان "التحكيم في منازعات التطوير العقاري والإنشاءات (فيديك) بدول مجلس التعاون" خلال الفترة 31 يوليو وحتى 2 أغسطس بسلطنة عمان.

ويعقد المؤتمر، برعاية وزير الإسكان بسلطنة عمان الشيخ سيف بن محمد الشبيبي، وبحضور وتشريف الرئيس الفخري للمركز سمو الأمير د.بندر بن سلمان بن محمد آل سعود، وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان "فرع محافظة ظفار".

وقال الأمين العام للمركز أحمد نجم: "أطل علينا الفيديك في الخامس من ديسمبر عام 2017 بإصدارات جديدة من الكتاب الأحمر والأصفر والفضي، والتي جاءت مختلفة في الشكل والمضمون، حيث تضمنت أحكاماً تعاقدية أكثر تفصيلاً من سابقتها؛ وقدمت تعريفات جديدة، وحرصت على إظهار مزيد من المعاملة بالمثل من الالتزامات بين الأطراف؛ وتوسيع مفهوم التواصل من خلال "الإشعارات"".



وأضاف: "كما لم تغفل بالطبع عن تفضيل دور التحكيم في المنازعات الناشئة عن تلك العقود ومن قبله الوسائل البديلة لتسوية المنازعات (ADR). بيد أن من أهم ما جاءت به تلك النماذج هو دور مجلس توقي وفض المنازعات".

وتابع نجم: "تتسم عقود التطوير العقاري والإنشاءات -محلية أو دولية- بأهمية خاصة كونها تقود قاطرة التنمية في قطاع عريض من الأنشطة الاقتصادية، ويعد انتعاش هذا القطاع بصفة عامة مؤشرًا إيجابياً نحو نمو الاقتصاد القومي".

ويحوي المؤتمر 15 ورقة عمل تتطرق لعدد من المواضيع، أهمها التعرف على ماهية عقود التطوير العقاري والإنشاءات، ودور العقود النمطية للبناء والتشييد في إعداد وصياغة تلك العقود، والتعرف على خصوصية عقود التطوير العقاري ومقارنتها بعقود الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين "الفيديك"، والتعرف على منازعات التطوير العقاري والإنشاءات بدول مجلس التعاون، واستعراض أهم أنواع المطالبات في التطوير العقاري والإنشاءات بدول مجلس التعاون، وتسليط الضوء على شروط تسوية المنازعات متعددة المستويات ومدى إلزاميتها قبل اللجوء إلى التحكيم في ضوء أحكام القضاء واتجاهات هيئات التحكيم الدولي.

وتتضمن أوراق العمل أيضاً، توضيح دور مجالس فض المنازعات ومقارنته بدور مجالس توقي وفض المنازعات في إصدارات عقود الفيديك الجديدة لعام 2017، وشرح أنظمة التحكيم بدول مجلس التعاون كوسيلة لتسوية منازعات عقود التطوير العقاري والإنشاءات والإشكاليات المرتبطة به.

وستقوم غرفة تجارة وصناعة عمان "فرع صلالة"، بإعداد برنامج سياحي ترفيهي للمشاركين خلال مدة الفعالية وهو موسم الخريف الذي يعد من أجمل المواسم في عمان وفي الخليج قاطبة، وسيكون أمام المشاركين ومرافقيهم وعائلاتهم فرصة لقضاء وقت متميز في ربوع صلالة الخلابة.