- خالد بن عبد الله: النتائج المالية تعكس نجاح استراتيجية المجموعة

- الرميحي: الاستثمارات الجديدة زادت الإيرادات التشغيلية

- 7.1 مليار دينار أصول المجموعة.. وارتفاع الإيرادات لـ2.3 مليار



- زياة عوائد "ألبا" 13% ونمو أرباح "بتلكو" 3%

- زيادة إيرادات طيران الخليج إلى 412.7 مليون دينار

- ارتفاع مبيعات السيارات يزيد إيرادات "ماكلارين" 18%

- زيادة الأرباح قبل احتساب خسائر الاضمحلال 47%

أعلنت شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي للبحرين، أمس عن نتائجها المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، حيث ارتفع الدخل التشغيلي للمجموعة بنسبة 211% ليصل إلى 125 مليون دينار، مقارنة بـما قيمته 40.2 مليون دينار خلال العام 2018.

يأتي ذلك، نتيجة لتركيز المجموعة على تعزيز الإيرادات وإدارة التكاليف والتي ساهمت بدورها في تحقيق زيادة في إيرادات المجموعة بنسبة 11% والتي بلغت 2.3 مليار دينار مقارنة بـ 2.1 مليار دينار خلال العام 2018، حيث تعكس النتائج المالية الأداء المالي والتشغيلي القوي لعام آخر لمجموعة شركات ممتلكات "المجموعة".

وبلغت القيمة الإجمالية لأصول ممتلكات خلال العام 2019 ما قدره 7.1 مليار دينار، أي ما يعادل 18.9 مليار دولار.

أبرز نتائج المحفظة الاستثمارية

حققت شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" نتائج إيجابية خلال العام 2019، على الرغم من التحديات التي واجهت سوق السلع، حيث حققت زيادة في العوائد بنسبة 13%. كما ارتفع حجم المبيعات بنسبة 33%.

وافتتحت ألبا مشروع توسعة خط الصهر السادس الذي يعزز الإنتاج السنوي للشركة لتصبح أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين.

وسجلت طيران الخليج زيادة في الإيرادات بنسبة 13% من 365.1 مليون دينار في العام 2018 لتصل إلى 412.7 مليون دينار في العام 2019، ويرجع ذلك بصورة رئيسة إلى تشغيل وجهات جديدة وزيادة القدرة الاستيعابية بعد إضافة طائرات بوينج 787 وإيرباص A320Neo للأسطول.

فيما ارتفع صافي أرباح مجموعة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" بنسبة 3%. كما أطلقت بتلكو الشبكة الوطنية للنطاق العريض (BNET) خلال العام الماضي، وهي وحدة البيع بالجملة المستقلة الجديدة للمجموعة والتي تهدف إلى توفير خدمات البرودباند ذات النطاق العريض "الفايبر" لجميع المشغلين المرخصين في البحرين.

وحققت ماكلارين نتائج جيدة خلال العام 2019 من خلال ارتفاع إيراداتها بنسبة 18%، بسبب ارتفاع حجم مبيعات السيارات.

يذكر أن ممتلكات قامت بعدد من الاستثمارات خلال العام 2019، من ضمنها الاستثمار في مجموعة بريمو "بريمو"، وهي شركة إسبانية رائدة في مجال تصنيع المكونات الكهرومغناطيسية المتخصصة والمستخدمة في قطاعات المركبات والاتصالات والصناعات الإلكترونية وغيرها، بالإضافة إلى اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر ﻓﻲ ﺻﻨﺪوق اﻟﻌﻠﻢ، وهي ﻣﻨﺼﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻘﺮﻫﺎ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ، ﺗﻢ ﺗﺄﺳﻴﺴﻬﺎ ﺑﻬﺪف ﺗﻄﻮﻳﺮ ﻗﻄﺎع اﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ اﻟﺒﺤﺮﻳﻦ وﻣﻨﻄﻘﺔ اﻟﺸﺮق اﻷوﺳﻂ وﺷﻤﺎل إﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، وتشمل استثماراتها اﻟﺠﺎﻣﻌﺔ اﻷﻣﺮﻳﻜﻴﺔ ﺑﺎﻟﺒﺤﺮﻳﻦ اﻟﺘﻲ تم افتتاحها خلال شهر سبتمبر 2019.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة شركة ممتلكات الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة: "على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية، إلا أن النتائج المالية لممتلكات تعكس مرونة ونجاح استراتيجيتها في التأقلم مع التقلبات الاقتصادية".

وأضاف "تواصل ممتلكات المساهمة بشكل حيوي في الاقتصاد المحلي من خلال متانة الأداء المالي والتشغيلي للمجموعة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لممتلكات خالد الرميحي: "قامت ممتلكات خلال العام 2019 باستثمارات جديدة، كما واصلت العمل مع شركات محفظتها للتركيز على تعزيز الإيرادات وإدارة التكاليف، ما ساهم في تحقيق زيادة ملحوظة في الإيرادات التشغيلية، الأمر الذي يتماشى بدوره مع جهود ممتلكات المستمرة في الحفاظ على محفظة استثمارية متوازنة ومتنوعة ومستدامة".

وارتفعت الأرباح قبل احتساب خسائر الاضمحلال بنسبة 47% من 56.4 مليون دينار خلال العام 2018 لتصل إلى 82.9 مليون دينار خلال العام 2019، حيث تعود تلك الزيادة بصورة رئيسة إلى ارتفاع الإيرادات التشغيلية وارتفاع قيمة الاستثمارات.

كما أظهرت صافي نتائج المجموعة خسارة بقيمة 52.8 مليون دينار خلال العام 2019 تعود بالدرجة الأولى إلى خسائر إعادة تقييم شركة ألمنيوم البحرين "ألبا" بلغت 135.7 مليون دينار.

وعلى الرغم من أن تلك الخسارة كان لها الأثر على النتائج الإجمالية للمجموعة للعام 2019، إلا أنها خسائر غير نقدية ضمن دفاتر حسابات ممتلكات.

يشار إلى أن العام 2019 كان عاماً مليئاً بالتحديات لسوق السلع، الأمر الذي أدى بدوره إلى إضعاف توقعات أسعار الألمنيوم العالمية، ونتج عن ذلك تسجيل ممتلكات لخسائر نتيجة لإعادة تقييم شركة ألبا بلغت 135.7 مليون دينار.

ومن منطلق تمسك ممتلكات بمبادئ الحيطة والشفافية قامت باحتساب خسائر، من إعادة تقييم شركة ألبا غير النقدية لتعكس ظروف السوق الحالية التي تؤثر على القطاع.

يذكر أن محفظة ممتلكات نمت منذ تأسيسها في العام 2006 من 29 شركة يتركز معظمها في البحرين إلى أكثر من 60 شركة موزعة ضمن مناطق جغرافية متنوعة.