حازت مجموعة بنك البحرين الوطني، المكوّنة من بنك البحرين الوطني (NBB) وبنك البحرين الإسلامي (BisB)، على جائزة "التعاون والمرونة المؤسسية" في حفل جوائز معهد استمرارية الأعمال (BCI) لمنطقة الشرق الأوسط. وتستعرض الجائزة مدى عمق التكاتف والتآزر بين كياني المجموعة في أثناء انتقالهما إلى آخر مراحل رحلة التحول الخاصة بهما.

وتعد مجموعة بنك البحرين الوطني، الأولى على مستوى المملكة بالحصول على هذا التقدير المرموق ضمن هذه الفئة، وهو يعكس تميّزها في تقديم نموذج مثالي للتعاون والعمل الجماعي الفعّال. ونجحت المجموعة من خلال اعتماد هذا النهج بوضع الخطط والآليات اللازمة لتخطي بتخطي مختلف العقبات والتحديات، وتقليل تأثيراتها، كما تمكنت من تعزيز مرونتها المؤسسية عبر تطبيق آلية عمل متكاملة ومدعومة بفريق من المهنيين ذوي المهارات، الذين يرتقون بالمرونة التنظيمية للمجموعة وفقًا لأفضل الممارسات والمعايير الدولية.

وفي حديثه حول هذه المناسبة، صرح السيد رازي عبداللطيف أمين، الرئيس التنفيذي لتقنية المعلومات لدى مجموعة بنك البحرين الوطني قائلًا: "نعتز جدًا بحصد هذا التقدير الرفيع، وهو يعد إنجازًا بارزًا للمجموعة. ويأتي حصولنا على الجائزة تقديرًا لجهود الفريق في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الأولى للمجموعة، والتي تساهم بتعزيز مرونتنا المؤسسية على نطاق أوسع. وعبر عملنا باستراتيجية مخططة بعناية، استطعنا إنجاز عدد أكبر من المشاريع والمبادرات المبتكرة التي ستدعم مستقبل مجموعة بنك البحرين الوطني خلال السنوات المقبلة."



ومن جهته، قال السيد علي عبدالحسن الماجد، رئيس أمن المعلومات لدى بنك البحرين الوطني: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نحصل على هذه الجائزة المرموقة، التي تعكس تميّز أداء فريق عمل المجموعة وكفاءة عملنا الجماعي خلال العام الماضي. وتمكنّا عبر أنشطتنا المشتركة في بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي، من اعتماد أفضل ممارسات الأعمال لكِلتا المؤسستين، مما عزز من أداء كل منها. وبالإضافة لذلك، نجحنا برفع مرونة المجموعة ككل من خلال إجراء تغييرات استراتيجية وتنفيذ الأعمال على مستوى مركزي لتبسيط عمليات المجموعة."

وعلّق السيد محمد عيسى حماد، رئيس أمن المعلومات لدى بنك البحرين الإسلامي قائلًا: "تُلقي هذه الجائزة الضوء على التزامنا وسعينا المتواصل لإنشاء عمليات مُوحّدة للمجموعة، مع تبني أفضل الممارسات العالمية في مجال المرونة واستمرارية الأعمال. ومن هذا الجانب، لدينا ثقة تامة باستمرار أعضاء فريقنا المتعدد الخبرات والاختصاصات من إضافة تحسينات أكثر لتسهيل تنفيذ العمليات والخطط الاستراتيجية للمجموعة."

وتتابع مجموعة بنك البحرين الوطني بذل أفضل الجهود لريادة القطاع المصرفي والمالي، بجانب تعزيز مرونتها المؤسسية ودمجها ضمن المبادرات وممارسات الأعمال الأساسية للمجموعة. ونجح كل من بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي بتحقيق العديد من المنجزات على مدار العام، كما بادر كِلا الكيانين بالتعاون لتحديث وتعزيز بنيتهما التحتية بالإضافة إلى تطوير أطر وممارسات إدارة استمرارية الأعمال. وقد ساهمت هذه الممارسات في استعراض التعاون الفعّال والمشترك بين أعضاء فريق عمل المجموعة، بالإضافة لدورهم في تعزيز وتطوير اللوائح المحلية، وانضمامهم في المبادرات الدولية لمعهد استمرارية الأعمال. وقد شارك منتسبو المجموعة أيضًا بمحموعة من المقترحات لتطوير معيار استمرارية الأعمال ISO22301 من خلال اللجان الاستشارية الدولية.

ونفذت المجموعة العديد من الخطط والمشاريع المبتكرة الناجحة، والتي تشمل نقلها لنظام التحويلات الدولية "SWIFT" إلى سحابة أمازون ويب سيرفيسز (AWS)في البحرين، مما يجعلها أول مجموعة مصرفية تباشر هذه المبادرة على مستوى المنطقة. وبالإضافة لذلك، بادرت المجموعة بنقل العمليات التشغيلية لإدارة المخاطر والكوارث وتقنية المعلومات إلى مركز البيانات التابع لشركة بتلكو، وتمكنت عبر هذه المبادرات من تبسيط إطار عمل إدارة استمرارية الأعمال بالاعتماد على الحلول السحابية المتطوّرة.

وتجدر الإشارة إلى أن معهد استمرارية الأعمال (BCI) هو منظمة احترافية دولية داعمة لاستمرارية الأعمال والمرونة، وينظم حفل جوائزه في 6 مناطق اقليمية حول العالم. ومن خلال هذه الفئة من الجوائز، ساهم المعهد بإلقاء الضوء على المرونة والمشاركة الواسعة لمجموعة بنك البحرين الوطني، والتي أصبحت عنصرًا أساسيًا ضمن ممارساتها. وتولي المجموعة أولوية بالغة بتنفيذ المبادرات المبتكرة وسياسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، للمساهمة بفاعلية تجاه المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني معًا.