تجاوز سعر خام برنت مستوى 79 دولار للبرميل، للمرة الأولى منذ 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018، بحسب بيانات التداول.

ولليوم الخامس على التوالي، ارتفعت أسعار النفط اليوم الإثنين، ليقترب برنت من 80 دولارا للبرميل وسط مخاوف بشأن المعروض في وقت يزداد فيه الطلب ببعض مناطق العالم مع تخفيف إجراءات مكافحة الجائحة.



وزاد خام برنت 1.14 دولار أو 1.5% إلى 79.23 دولار للبرميل بحلول الساعة 0208 بتوقيت جرينتش بعدما سجل الأسبوع الماضي ثالث زيادة أسبوعية على التوالي.

وصعد الخام الأمريكي 1.11 أو 1.5% إلى 75.09 دولار للبرميل وهو أعلى سعر له منذ يوليو/تموز الماضي بعدما سجل خامس زيادة أسبوعية على التوالي الأسبوع الماضي.

وقالت إيه.إن.زد للأبحاث في مذكرة: "لا يزال نقص المعروض يؤدي إلى السحب من المخزونات في كل المناطق".

ويلقي استمرار توقف الإنتاج في عدد من المصافي الأمريكية بظلاله على أسعار المعروض في السوق، على حين تحاول شركات النفط الأمريكية للتعافي والالتزام بالشحنات.

وقال محللون من "إيه إن زد" إن طول مدة التعافي من آثار الأعاصير التي ضربت أمريكا مؤخرًا والطلب القوي على النفط يؤثران على مخزونات النفط، ويزيدان من عملية السحب من المخزونات الأمريكية، وفق رويترز.

وأكد محللون وتجار أن شركات النفط ومصافي التكرير الأمريكية تبحث توفير بدائل للخام الأمريكي الذي تأثر بالأعاصير.

وكشف المحللون أن الشركات الأمريكية تتجه للتحول نحو النفط العراقي والكندي، في الوقت الذي يتجه فيه المشتري الآسيوي إلى نفط الشرق الأوسط وروسيا.

وقالت لويز ديكسون كبيرة محللي أسواق النفط في ريستاد إنرجي "مع اتجاه أسعار النفط لأسبوع آخر من المكاسب، تضع السوق في اعتبارها تأثيرا طويل الأمد لاضطرابات الإمدادات والسحب المحتمل من المخزونات الذي سيكون ضروريا لتلبية طلب المصافي".

شركات الطاقة في الولايات المتحدة أضافت 10 منصات حفر للتنقيب عن النفط هذا الأسبوع، مما رفع عدد منصات النفط والغاز للشهر الـ14 على التوالي.