قفزت عملة بتكوين المشفرة إلى مستويات غير مسبوقة، لتتخطى 66 ألف دولار اليوم. وتمكنت العملة المشفرة من تعويض القمة التي خسرتها في أبريل الماضي، لتصعد بنحو 3% عند الساعة 9:45 بتوقيت نيويورك إلى 66022 دولاراً.

يأتي هذا الأداء في ظل اتجاه صاعد لأبرز العملات المشفرة، وبعد يوم من انطلاق تداول أول صندوق استثمار في أكبر عملة مشفرة بالولايات المتحدة.

بعد سنوات من التأخير والنكسات، ظهر أول صندوق متداول في البورصة مرتبط بعملة بتكوين في الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، ما يمثل لحظة فاصلة في صناعة التشفير. وفي اليوم الثاني لتداوله، ارتفع صندوق "بروشيرز بتكوين ستراتيجي" المتداول تحت الرمز "BITO" بأكثر من 3% إلى 42.15 دولاراً.

نهوض مشفّر

شهدت أبرز العملات المشفرة ارتفاعات متزامنة مع ما حققته بتكوين اليوم، حيث قفزت "إيثيريوم" -ثاني أكبر عملة مشفرة- بنسبة 3.4% متخطية 4000 دولار. ولا يفصل هذه العملة عن القمة التي خسرتها في مايو الماضي سوى أقل من 10%.

كما أظهرت "لايتكوين" قوة بصعودها إلى 199.9دولار مرتفعة بنسبة 5.4%.

لم يقتصر الصعود على العملات المشفرة، بل شمل أسهم شركات تعدينها، وبشكل رئيسي شركة "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings) و"رايوت بلوكتشين" (Riot Blockchain) اللتان صعدتا بأكثر من 5% لكل منهما.