أعلن بنك البحرين الوطني عن زيادة بنسبة 9.3% في صافي الربح العائد للمساهمين أيّ ما يُعادل 15.3 مليون دينار بحريني (40.6 مليون دولار أمريكي)، وذلك للربع الثالث المنتهي في 30 سبتمبر 2021، مقارنة مع 14.0 مليون دينار بحريني (37.1 مليون دولار أمريكي) في نفس الفترة من العام 2020. ويُعزى ارتفاع صافي الربح – في معظمه – إلى أساسيات الأعمال القوية مثل: ارتفاع صافي دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض وبعد إعادة تسعير الميزانية العمومية للمجموعة بما يتماشى مع التوجهات الحديثة لأسعار الفائدة، وزيادة نسبة الرسوم المستلمة من الأنشطة المتعلقة بسوق رأس مال الديون.

وارتفعت ربحية السهم الواحد للربع الثالث من العام 2021 إلى 8 فلس (2 سنت أمريكي) مقابل 7 فلس (2 سنت أمريكي) للفترة ذاتها من العام 2020.

وشهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني خلال هذا الربع انخفاضًا بنسبة 45.1% ليصل إلى 9.0 مليون دينار بحريني ( 23.9مليون دولار أمريكي)، مقارنة مع 16.4 مليون دينار بحريني (43.5 مليون دولار أمريكي) في العام 2020. ويُعزى الانخفاض – في معظمه – إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية.



وارتفع الدخل التشغيلي في الربع الثالث من العام 2021 بنسبة 14.8% ليبلغ 38.7مليون دينار بحريني ( 102.7مليون دولار أمريكي) مقابل 33.7 مليون دينار بحريني (89.4 مليون دولار أمريكي) لنفس الفترة من العام الماضي، حيث تعود الزيادة إلى حد كبيرلارتفاع صافي دخل الفوائد الناتج عن زيادة معدل القروض وبعد إعادة تسعير الميزانية العمومية للمجموعة بما يتماشى مع التوجهات أسعار الفائدة الأخيرة، وزيادة معدل الرسوم المستلمة من الأنشطة المتعلقة بسوق رأس المال الديون.

وقد أعلن بنك البحرين الوطني عن زيادة بنسبة 6.3% في صافي الربح العائد للمساهمين أيّ ما يُعادل 45.8 مليون دينار بحريني (121.5 مليون دولار أمريكي)، وذلك للتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، مقارنة مع 43.1 مليون دينار بحريني (114.3 مليون دولار أمريكي) في نفس الفترة من العام 2020. ويُعزى ارتفاع صافي الربح إلى زيادة أنشطة البيع المتقاطع، والإدارة الفعّالة لدفتر الأوراق المالية الاستثمارية وإعادة تسعير ميزانية العمومية للمجموعة بما يتماشى مع التوجهات الحديثة لأسعار الفائدة.

وارتفعت ربحية السهم الواحد إلى 25 فلس (7 سنت أمريكي) مقابل 23 فلس (6 سنت أمريكي) للفترة ذاتها من العام 2020.

وشهد إجمالي الدخل الشامل العائد لمساهمي بنك البحرين الوطني ارتفاعًا بنسبة 98.4% ليصل إلى 36.1 مليون دينار بحريني (95.8 مليون دولار أمريكي)، مقابل 18.2 مليون دينار بحريني (48.3 مليون دولار أمريكي) في نفس الفترة من العام 2020، والذي يُعزى إلى تحركات القيمة السوقية للسندات السيادية.

وارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 6.7% ليبلغ 115.5 مليون دينار بحريني (306.4 مليون دولار أمريكي) مقابل 108.2 مليون دينار بحريني (287.0 مليون دولار أمريكي) لنفس الفترة من العام الماضي. وذلك نتيجة لإعادة تسعير المجموعة للميزانية العمومية بما يتماشى مع توجهات أسعار الفائدة الأخيرة، وزيادة أنشطة البيع العابر وإدارة المحافظ الاستثمارية.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين للمجموعة 519.2مليون دينار بحريني (1,377.2 مليون دولار أمريكي) كما هو بتاريخ 31 ديسمبر 2020 وذلك برغم من دفع توزيعات الأرباح لعام 2020 خلال الفترة.

وازداد إجمالي الأصول للمجموعة بنسبة 4.3% ليصل إلى 4,548.1 مليون دينار بحريني (12,063.9 مليون دولار أمريكي)، مقارنة مع 4,361.4 مليون دينار بحريني (11,568.7 مليون دولار أمريكي) كما هو بتاريخ 31 ديسمبر 2020. وتعزى هذه الزيادة لارتفاع الإيرادات وإلى الإقبال الكبير على منتجات القروض من بنك البحرين الوطني.

وبهذه المناسبة، صرح السيد فاروق يوسف خليل المؤيد رئيس مجلس إدارة بنك البحرين الوطني قائلًا: "نحن سعداء للغاية بنتائجنا المالية للربع الثالث من العام الجاري، والتي تظهر نموًا إيجابيًا، حيث ارتفع صافي الأرباح عن نفس الفترة من العام 2020، ولا زالت الميزانية العمومية للمجموعة تشهد نموًا قويًا منذ نهاية العام الماضي. وعلاوة على النتائج المالية القوية، يواصل بنك البحرين الوطني جهوده لدمج مبادئ الاستدامة في إطار عملياته المؤسسية، ليحصل على شهادة آيزو 14001، المعيار العالمي الذي يعنى بتطوير نظم الإدارة البيئية ومساعدة المؤسسات في تقليل أثرها البيئي. لقد قمنا أيضًا بإعتماد مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن معايير واشتراطات الإقراض والإستثمار لدمج وتنفيذ ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في كافة أنشطة وأقسام البنك. كجزء من هدفنا المتواصل في نشر ممارسة الاستدامة ضمن المؤسسة، قامت مجموعة بنك البحرين الوطني بتطبيق وتنفيذ مبادرة اعتماد الطاقة الشمسية التي تتمثل في تركيب ألواح كهروضوئية شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية في بعض من الفروع المختارة، حيث تبلغ القدرة الإجمالية للطاقة الناتجة عن هذه اللوحات 605,700 كيلو واط ساعة من الطاقة بشكل سنوي، مما يوفر ما تعادل نسبته 65% من الطاقة المستهلكة، وقدمنا عرض تمويلي حصري للعملاء الراغبين بشراء وتركيب ألواح الطاقة الشمسية. ومن منطلق التزام البنك بالاستثمار في تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير الفرص للشركات الصغيرة والمتوسطة لتطوير أعمالها، تم إطلاق سلسلة جلسات وندوات توعوية ضمن برنامج "الثقافة المالية" بغرض إثراء المعرفة المالية واكتساب المهارات والمفاهيم المالية الأساسية والذي يستهدف الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة. كما دعم بنك البحرين الوطني منتدى الإرشاد الشرق الأوسط بصفته الشريك الرئيسي، وهو الحدث الوحيد الذي يختص بلإرشاد في الشرق الأوسط ويركز على تطوير رأس المال البشري. ومن أبرز إنجازاتنا لهذا العام حصولنا على جائزة يوروموني الشرق الأوسط للتميز 2021 كأفضل بنك في ممارسات المسؤولية المؤسسية على مستوى الشرق الأوسط لعام 2021 والتي تُعد تتويجًا لجهود البنك المستمرة في مجال الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية ودمجه لمبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن إطار العمل. كما حازت مجموعة بنك البحرين الوطني، المكوّنة من بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي، على جائزة "التعاون والمرونة المؤسسية" في حفل جوائز معهد استمرارية الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط. ونحن فخورون بقوة وصمود مجموعة بنك البحرين الوطني، ونؤكد على مضينا قُدمًا وسعينا لتقديم أفضل الجهود لضمان استدامة نمو المجموعة وبلوغ مستويات جديدة من التميّز المصرفي."

ومن جانبه، قال السيد جان كريستوف دوراند الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني: "كان الأداء المالي لبنك البحرين الوطني خلال الربع الثالث من العام إيجابيًا، حيث شهدنا زيادة بنسبة 6.3% في صافي الربح العائد للمساهمين أيّ ما يُعادل 45.8 مليون دينار بحريني مقارنة مع 43.1 مليون دينار بحريني في نفس الفترة من العام الماضي. وبفضل مكانتنا القوية في السوق، تمكنا من توسيع محفظة منتجاتنا وخدماتنا عن طريق تعزيز شراكاتنا على الصعيدين المحلي والإقليمي. فقد واصلنا في تكوين علاقات صلبة لتعزيز ادائنا وقمنا بتجديد شراكتنا الاستراتيجية مع ستارت أب بحرين لتعزيز النظام الإيكولوجي في البحرين. وطرحنا تعاونا جديدا مع جمعية كلين أب البحرين لتمويل مبادرتها الجديدة المتمثلة بمشروع «تشجير البحرين» مسعى يهدف إلى رفع مستوى الوعي البيئي وتحسين جودة الهواء. مع التزامنا المستمر بتقديم أفضل الخدمات لعملائنا، قمنا بتوفير طريقة دفع بديلة من خلال خدمة «Apple Pay». وكجزء من استثمارنا المستمر في المجتمع، شارك بنك البحرين الوطني في معرض المهن الافتراضي الذي أقامته جامعة البحرين لاستكشاف مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية وبرامج التدريب وفرص التدريب المتاحة لدى المؤسسات. ومن منطلق تعزيز مبادرات الاستدامة الحالية، أطلقنا مؤخرًا منتج "تمويل السيارات" الذي يقدم معدلات فائدة مخفضة للعملاء الراغبين بشراء سيارة كهربائية أو هايبرد لتشجيع الراغبين في الإنتقال إلى حياة أكثر استدامة. كما تم منح بنك البحرين الوطني جائزة "البنك الرائد في تعزيز شفافية الاستدامة" لعام 2021 من مجلة "المصرفية العالمية“. وتم تكريمه ضمن ثلاث فئات في جوائز مجلة الأعمال الدولية 2021، حيث حصل على جائزة أفضل مسيرة تحول مصرفية في البحرين وأفضل بنك في مجال الاستدامة في البحرين وأفضل رئيس تنفيذي مصرفي في البحرين لهذا العام. كما فزنا بجائزة "أفضل تطبيق إلكتروني للخدمات المصرفية للهواتف" في فئة مؤسسات القطاع المصرفي والمالي، ضمن جوائز "بزنس تابلويد" لعام 2021 والتي تأتي تقديرًا لجهوده في تعزيز تميّز خدماته المصرفية الرقمية وتعكس أيضًا سعيه والتزامه بتنفيذ أهداف التحول الرقمي. ونحن نتطلع للمزيد من لتحقيق المزيد من التقدم والإنجازات التي تؤكد على التزامنا بإعلاء راية الوطن وتحقيق التميز في خدمة العملاء."

ويُنوه بنك البحرين الوطني السادة المُساهمين بأن البيانات المالية السنوية المُدققة والخبر الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.

يتم تداول أسهم بنك البحرين الوطني في بورصة البحرين تحت رمز التداول: NBB.