انخفض سعر عملة لعبة الحبار "SQUID" في ليلة وضحاها بنسبة 100% من سعر 2856 دولار إلى 0.0032 بنس، ليتبخر نحو 6 مليارات دولار.

بدأت قصة عملة الحبار "Squid coin" في يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول 2021، عندما تم طرحها في سوق العملات الرقمية المشفرة بسعر سنتا واحدا، بعد فترة وجيزة من عرض مسلسل لعبة الحبار "Squid game" على منصة الأفلام الشهيرة نتفليكس، وبفضل المسلسل قفزت عملة "سكويد" بما يزيد على 60 ألف بالمئة منذ الثلاثاء الماضي حتى بلغ مستوى 2.856 دولار صباح أمس الإثنين، ثم في انهار اليوم لأقل من نصف سنت، بحسب موقع "كوين ماركت كاب".



وخلال ربع ساعة فقط انهارت العملة المشفرة الفيروسية بعد ورود تقارير تفصيلية عن مؤسسي المشروع المجهولين الذين أغلقوا الرمز المميز وهربوا بعائدات المستثمرين.

وحذر من ذلك موقع CoinMarketCap يوم الجمعة الماضي، من عدم قدرة مئات المستخدمين من بيع التوكينات الخاصة بهم على موقع البورصة اللامركزية PancakeSwap.

وعلى غرار المسلسل الكوري الشهير، ظهرت العملة الرقمية المثيرة للجدل "سكويد" أو "الحبار"، وهذه العملة ظهرت كوسيلة للدخول في لعبة الحبار الإلكترونية، والتي تشبه أحداث المسلسل تمامًا، ولكنها هذه المرة ليست مميتة.

وتتبع العملة الجديدة قواعد اللعب في المسلسل نفسها، إذ يلعب المتسابقون ست مباريات عبر الإنترنت للفوز بجوائز مالية، لكن على خلاف المسلسل دون عواقب مميتة.

كيف تبخرت 6 مليارات دولار؟

فقد سعر ما يسمى عملة "لعبة الحبار" كل قيمتها تقريبًا في نحو الساعة 6 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، حيث انخفضت من سعر يزيد عن 2861 دولارًا إلى أقل من نصف بنس وتم محو 6 مليارات دولار من القيمة السوقية في غضون 15 دقيقة، وفقًا لموقع بيانات العملات المشفرة CoinMarketCap.

بدأ الانهيار بعد أن لاحظ المستخدمون نشاط المحفظة الذي يشير إلى أن المطورين المزعومين للعملة قد أنهوا المشروع قبل أن يتم إطلاق لعبتها على الإنترنت التي حظيت بتغطية إعلامية كبيرة وصُرف عليها نحو 2.5 مليون دولار من توكينز عملة باينانس، وإخفاء تفاصيل المعاملة باستخدام بروتوكول يسمى Tornado Cash.

وظهر موقع Squid token وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي في وضع عدم الاتصال بعد الحادث صباح يوم الإثنين؛ كان موقع تويتر قد قام بالفعل بتقييد حسابه بسبب "النشاط غير العادي".

نمت الإشارات التحذيرية بسرعة بعد الارتفاع النيزكي للتوكين الأسبوع الماضي، مع تحذير CoinMarketCap يوم الجمعة من أن العديد من المستخدمين أبلغوا عن عدم قدرتهم على بيع التوكينات الخاصة بهم في البورصة اللامركزية PancakeSwap.

استمر الموقع في التحذير من أن المشروع، على الرغم من أنه مستوحى بوضوح من مسلسل نتفليكس، إلا أنه غير تابع للملكية الفكرية للمسلسل، مضيفًا: "يرجى توخي الحذر أثناء التداول!".

عملات مماثلة للعبة الحبار

وبحسب فوربس فإن عملة "لعبة الحبار" ليست العملة الوحيدة التي تنهار إلى الصفر. في يونيو/حزيران، فقدت عملة مشفرة مدعومة من الملياردير مارك كوبان كل قيمتها تقريبًا بعد انخفاض سعرها، بعد اكتشاف عيب في تصميم الرمز المميز الذي خلق فرصة سمحت للمستثمرين بجني أموال غير محدودة عن طريق شراء الرمز المميز وبيعه بشكل متكرر. حتى الآن، لم تستعيد العملة المشفرة أي قيمة بعد.

تبلغ قيمة سوق العملات المشفرة الآن نحو 2.6 تريليون دولار، وفقًا لـ CoinMarketCap ، حيث نمت بنحو 6 أضعاف في العام الماضي بفضل التبني المؤسسي المتزايد والمخاوف التضخمية.