قال وزير المالية التركي، نور الدين النبطي، إن استقرار الليرة، ومراقبة الحكومة، للأسعار سوف يضمنان هبوطا تدريجيا في التضخم.

وتوقع استطلاع لرويترز، أن تتجاوز نسبة التضخم، 30% في ديسمبر/كانون الأول الجاري، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2003، مع ارتفاع الأسعار بسبب تقلبات قياسية لليرة التركية.



وأضاف، النبطي، الأربعاء، في مقابلة مع محطة تلفزيون "سي إن إن التركية"، أن التضخم سيهبط إلى مستويات دون 10%، في 2023 وسيتوقف عن أن يكون المشكلة المزمنة للبلاد.

تقلبات الليرة غير مقلقة

وأكد وزير المالية التركي، أن التقلبات الحالية في الليرة لا تبعث على القلق، وإنها ستعود إلى المستويات العادية.

وكرر النبطي القول، بأنه لم تكن هناك أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة عندما أٌعلن عن نموذج اقتصادي جديد دفع الليرة لتسجيل انتعاش قوي.

تأرجح الليرة

وتراجعت العملة التركية لثالث جلسة على التوالي اليوم لتهبط 7%، مبددة المزيد من المكاسب الضخمة التي حققتها الأسبوع الماضي، مع استمرار المخاوف حيال زيادة حادة في التضخم، وسلسلة تخفيضات لأسعار الفائدة.

سعر الليرة التركية اليوم.. هبوط مفاجئ يوقف مسيرة المكاسب

وتمكن المركزي التركي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الارتفاع بقيمة الليرة وتحسين وضعها أمام الدولار، فتحول سعر الدولار مقابل الليرة من الـ18 إلى الـ11 ليرة لكل دولار.

ورغم ارتفاعها أكثر من 50% الأسبوع الماضي بعد تدخلات في السوق مدعومة من تركيا، فقدت الليرة 38% من قيمتها هذا العام.

ووفقا لحسابات المتداولين، انخفض صافي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي بنحو 8 مليارات دولار الأسبوع الماضي، وكان معظم الانخفاض في اليومين الأولين من الأسبوع، كما أن الحسابات تشير إلى عدم بيع الأتراك للدولار بكميات كبيرة يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع الماضي.