أضافت الصين 16.7 مليار دولار إلى ديونها الخارجية في الربع الثالث 2021، وهو ما يرجع جزئيا إلى زيادة مشتريات المستثمرين الأجانب من السندات الداخلية المقومة باليوان.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس عن نائب مدير إدارة الدولة للنقد الأجنبي المتحدث باسم الإدارة، وانج تشون ينج، القول في بيان إن نحو 47% من ديون الصين المستحقة التي تبلغ 2.7 تريليون دولار في نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي هي التزامات متوسطة إلى طويلة الأجل.

وأشار المتحدث إلى أن هذه الديون زادت ثلاث نقاط مئوية عنها في نهاية حزيران (يونيو).



كما نقل عن وانج قوله إن ملكيات المستثمرين الأجانب المتزايدة من السندات الداخلية تعكس إنجاز الصين في فتح أسواقها المالية وثقتهم بالمستقبل الاقتصادي للبلاد.

وأضاف وانج أن الإدارة ستواصل مراقبة حجم وهيكل الديون الخارجية للصين عن كثب والحماية من مخاطر تدفقات رأس المال عبر الحدود، مشيرا إلى تحديات وباء كورونا العالمي والتراجع النقدي المتوقع من بعض الاقتصادات المتقدمة.

من جهة أخرى، تراجعت ثقة المصرفيين الصينيين بشأن مناخ الاقتصاد الكلي في الربع الرابع 2021، وفقا لبيانات مسح حديث أجراه بنك الشعب الصيني (البنك المركزي).

وبحسب مسح استقصائي أجراه بنك الشعب الصيني على مستوى البلاد، فإن مؤشر المصرفيين لنشاط الاقتصاد الكلي في الربع الرابع 2021 بلغ 35.3%، بانخفاض 3.4 نقطة مئوية على أساس فصلي.

ومن بين المصرفيين، المستطلعة آراؤهم، قال 65.8% إن المناخ الراهن للاقتصاد الكلي "طبيعي"، بانخفاض ست نقاط مئوية عن الربع الثالث من العام الماضي.

وفيما يتعلق بالربع الأول 2022، توقع المؤشر تسجيل 41.3 في المائة، بزيادة ست نقاط مئوية عن الربع الرابع 2021.

إلى ذلك، سجل حجم البضائع المتدفقة عبر مطار شينتشنج الدولي في تشنجتشو بمقاطعة خنان وبسط الصين، أكثر من 700 ألف طن وذلك للمرة الأولى خلال عام.

ومع تسجيل هذا الرقم القياسي، بات هذا المطار يحتل المرتبة السادسة بين أكثر من 230 مطارا في الصين، كما حافظ للعام الثاني على التوالي على وجوده ضمن قائمة أكبر 40 مطارا للشحن في العالم.

جدير بالذكر أنه في شهر ديسمبر الماضي، أضافت خمس دول شملت روسيا والمجر وإيران ورومانيا وأوكرانيا، خدمات رحلات جوية مخصصة للشحن الجوي إلى مطار شينتشنج الدولي.

وقال ليو جيان مين، مدير عام مجموعة مطار مقاطعة خنان، إن الشركة ملتزمة بإقامة "طريق حرير جوي" من خلال تطوير المطار وتحويله إلى مركز دولي للشحن الجوي.

وتجاوز عدد الركاب عبر مطار بكين داشينج الدولي 25 مليون راكب خلال 2021، وفقا لما ذكرت مصادر في المطار.

وقال المطار إنه تعامل مع نحو 210 آلاف رحلة خلال العام الماضي، حيث بلغ الحد الأقصى اليومي للرحلات والركاب 907 رحلات و140 ألف راكب على التوالي.

وخلال 2021، قام المطار بتشغيل 200 خط جوي محلي، وتم افتتاح المطار في سبتمبر 2019.

من ناحية أخرى، تراجعت السياحة والصناعات ذات الصلة في الصين نتيجة جائحة كوفيد - 19 خلال 2020، وفقا لبيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء.

وأظهرت البيانات وصول القيمة المضافة للسياحة والصناعات ذات الصلة في الصين إلى نحو 4.06 تريليون يوان (نحو 637.45 مليار دولار) خلال 2020، بانخفاض 9.7% عن العام الأسبق.

وقالت الهيئة إن الرقم مثل 4.01 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في البلاد خلال 2020، بانخفاض 0.55 نقطة مئوية عن العام الأسبق.

وتراجعت القيمة المضافة لقطاع الفنادق 28.8% على أساس سنوي بتأثير تفشي كوفيد - 19، بينما تراجعت أرقام السفر والمطاعم 12.1% و10.8% عن العام الأسبق على التوالي.