أعلن صندوق الصناديق البحريني "الواحة" عن استثماره في صندوق التكنولوجيا المالية الأول من شركة "فينتشر سوق"، وهو أول صندوق من نوعه في المنطقة يتخصص في قطاع محدد، ويركز على التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان.

وتبلغ قيمة صندوق "فينتشر سوق" 50 مليون دولار، ويعمل على الاستثمار في الشركات الناشئة المتخصصة بقطاع التكنولوجيا المالية والبرمجيات كخدمة SaaS، ويركز على القطاعات الفرعية بما في ذلك البنية التحتية للمدفوعات، والائتمان البديل، والخدمات المصرفية الرقمية، والتكنولوجيا العقارية، وتكنولوجيا التأمين، والإدارة المالية الشخصية، إلى جانب تعاونه الوثيق مع رواد الأعمال المبتكرين الذين يسهمون بإحداث نقلة نوعية في قطاع الخدمات المالية.



وتسعى شركة "فينتشر سوق" إلى تسخير خبرتها في قطاع التكنولوجيا المالية للمساعدة على بناء الجيل القادم من شركات التكنولوجيا المالية في البحرين والمنطقة ككل. ونظراً إلى أن البحرين تعد مركزاً رائداً في المنطقة للخدمات المالية، فهي شريك طبيعي في جهود تمكين منظومة التكنولوجيا المالية وتنميتها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد نشطت "فينتشر سوق" في البحرين على مدار سنوات بصفتها واحدة من الصناديق الشريكة لصندوق الصناديق "الواحة". وقد تعاونت شركة الاستثمار الجريء مع مسرعات أعمال محلية واستثمرت في إحدى الشركات الناشئة في البحرين. وبصفتها شركة استثمار عالمية في أكثر من 40 شركة دولية للتكنولوجيا المالية، يهدف فريق صندوق التكنولوجيا المالية في "فينتشر سوق" إلى توفير خبراته العالمية في المنطقة ومواصلة تعزيز منظومة التكنولوجيا المالية في البحرين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال سونيل جوخال، الشريك العام لشركة "فينتشر سوق": "نفخر بتعاوننا مع شريكنا صندوق الصناديق "الواحة" في البحرين بهدف تعزيز التكنولوجيا المالية والمنظومة التكنولوجية بشكل عام في المملكة والمنطقة. ويعمل صندوق التكنولوجيا المالية الجديد على الاستفادة من فرص تمكين سوق متنامية ما زالت في مراحلها الأولية. ونظراً إلى ارتباط المرونة المتزايدة لدى الجهات التنظيمية والسعي إلى تطبيق الرقمنة، أصبح مجال التكنولوجيا المالية محطّ اهتمام الكثير من المستثمرين".

بدورها، قالت أريج الشكر، مدير صندوق الصناديق "الواحة": "نحن سعداء جداً بالتعاون مع شركائنا في "فينتشر سوق" بهدف تعزيز منظومة التكنولوجيا المالية في البحرين والمنطقة. إن الفرص المتاحة في قطاع التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد نمواً مستمراً في عالمنا الرقمي والمترابط، ونحن فخورون بالتعاون مباشرة مع صندوق التكنولوجيا المالية الأول التابع لشركة "فينتشر سوق" للاستفادة من هذا القطاع المتنامي، إضافة إلى توفير نفاذ مباشر إلى السوق البحرينية.

وتهدف هذه الشراكة إلى سد الفجوة بين البحرين والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتوفير التوجيه وفرص تكوين شبكات العلاقات وفرص التمويل في المنطقة".

ويحظى صندوق التكنولوجيا المالية من "فينتشر سوق" بدعم قوي من المؤسسات المالية الرائدة في المنطقة، والتي تشمل شركة صندوق الصناديق، التابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والشركة السعودية للاستثمار الجريء، وصندوق الصناديق البحريني (الواحة)، وشركتي القابضة أبوظبي ومبادلة للاستثمار في دولة الإمارات، وشركة العليان للخدمات المالية، الذراع الاستثمارية لمجموعة العليان في الشرق الأوسط. وعلاوة على استثمارها في قطاع التكنولوجيا المالية، تهتم "فينتشر سوق" أيضاً بالاستثمار في مجالات أخرى مثل التكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا الغذائية، وهما قطاعان تتوقع الشركة نموهما خلال الأعوام القادمة.

وقد استثمر صندوق الصناديق "الواحة" أكثر من 61% من استثماراته في مجموعة من شركات رأس المال الجريء المحلية والعالمية، بما في ذلك "بيكو كابيتال"، و Middle East Venture Partners، و500 Startups، و"فينتش كابيتال"، و"إم إس إيه كابيتال"، و"شروق بارتنرز"، و B&Y Venture Partners وغيرها. وتكتسب هذه الاستثمارات أهمية خاصة بهدف توسيع شركات الشرق الأوسط وتمكين المنطقة من تعزيز الابتكار.