تحت مظلة رواق جامعة الدول العربية في إكسبو دبي، عقد المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2022 وذلك من قبل مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية في البحرين بالشراكة مع اتحاد الغرف العربية والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا، وذلك كجزء لا يتجزأ من منتدى الاستثمار السنوي الحادي عشر تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.

وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى الأول الذي عقد في عام 2015 ساهم في أن يصبح منتدى دولياً يهدف إلى تبادل أفضل الممارسات الدولية وتبادل الخبرات حول وسائل تطوير النظام البيئي والمثالي وأن يطلق العنان للاستثمار المحلي نحو زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر من خلال ريادة الأعمال والابتكار والاستثمارات وإنشاء روابط وشراكات تجارية بين رواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.

وتماشياً مع البيئة الحالية لريادة الأعمال تمحور المنتدى العالمي لرواد الأعمال والاستثمار 2022 حول معالجة ما يجب القيام به على مستوى الحكومات والمنظمات والقطاع الخاص لتحقيق النجاح في ريادة الأعمال والاقتصاد بعد COVID 19 في المنطقة العربية وإفريقيا والعالم.



فبمشاركة 560 مشارك فعلي من 100 دولة من رواد الأعمال والشركات الناشئة والمستثمرين والمبتكرين وممثلي الحكومات وكبار الشخصيات والمنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية من جميع أنحاء العالم وبشكل خاص من المنطقة العربية وإفريقيا استطاع المنتدى أن يكون آلية لتبادل المعرفة، وأفضل الممارسات المبتكرة، والاستفادة من الاستثمارات المباشرة المحلية والأجنبية، وإقامة شراكات جديدة لصالح خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة السبعة عشر مع التركيز على الأساليب المبتكرة التي تتيحها الثورة الصناعية الرابعة.

وتضمن المنتدى إحدى عشرة جلسة حوارية ونقاشية حول الموضوع الرئيسي "تواصل العقول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ريادة الأعمال والابتكار والاستثمار ما بعد جائحة كورونا" من أهمها: 1- التمويل الشامل المستدام 2- بيئة مواتية لريادة الأعمال والابتكار 3- البنية التحتية الاقتصادية 4- مراكز التعليم والفكر والجامعات 5- ريادة الأعمال المعززة للسيدات 6- التقنيات الرقمية الناشئة لتحويل الشركات الصغيرة والمتوسطة 7- رقمنة التجارة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (رواد الأعمال المبدعون - الاقتصاد البرتقالي) 8- خدمات المستقبل الذكية: اتجاهات الاستثمار الأجنبي المباشر وكيفية اعتماد التكنولوجيا، والتحول في الخدمات الذكية وما تتطلع إليه المؤسسات في المستقبل، 9- التكامل الإقليمي والعالمي من خلال تحالف الشركات الصغيرة والمتوسطة لإفريقيا، 10- حوار وزاري، 11- مناظرة القادة العالميين: الاستثمارات في الابتكار المستدام من أجل مستقبل مزدهر.

كما حضر المؤتمر المنظمات والصناديق التنموية الكبرى، وغرف التجارة والصناعة والزراعة، والجمعيات الاقتصادية وشبكات رواد الأعمال، ومؤسسات ريادة الأعمال المتخصصة ووكالات المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والجامعات والأكاديميون، والمؤسسات المالية الكبرى ومقدمو التكنولوجيا والمستثمرون.

وقد لعب المنتدى دوراً كبيراً في الترويج لعدد من المشاريع باستثمارات تقدر بـ350 مليون دولار أمريكي مقدمة من رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم. كما استطاع المنتدى أن يكون منصة لعقد اللقاءات الثنائية بين رواد الأعمال بهدف تطوير الاستثمارات المشتركة والتعاون وتيسير التجارة، كما كرّم المنتدى فاروق المؤيد لدعمه المتميز والمتواصل للتنمية الاقتصادية والشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال.

كما تم تنظيم مسابقة رالي العرب لريادة الأعمال والابتكار 2022، وهي مسابقة تستهدف طلاب الجامعات في المنطقة العربية، تنظمها اليونيدو ITPO / AICEI البحرين بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وغرفة تجارة وصناعة البحرين بدعم من Valu والبنك الأهلي المصري. وتقدم للمسابقة أكثر من 850 طلباً وحصل 22 من رواد الأعمال على فرصة لعرض ابتكاراتهم وتقنياتهم والتواصل مع المستثمرين وشركاء الأعمال المحتملين الآخرين. وأقيم حفل تسليم الجوائز الختامي للإعلان عن الفرق الثلاثة الأولى من المنطقة العربية بحضور سعادة السيد أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وفي ختام أعمال المنتدى تم تلاوة "إعلان الإمارات العربية المتحدة حول ريادة الأعمال والاستثمار" والتي تم تسليمها إلى الجهات المختصة للقيام بما يلزم؛ لكي تسلم رسمياً إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.