افتتح الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة، مهرجان الشارقة القرائي للطفل الدورة الـ 13 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تنظمه هيئة الشارقة للكتاب تحت شعار "كوِّن كونك"، خلال الفترة من 11 وحتى 22 مايو الجاري، في مركز إكسبو الشارقة.

وتستقطب نسخة هذا العام من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، 139 دار نشر من 15 دولة حول العالم، تشمل 76 دار نشر من داخل الإمارات، و15 من لبنان، و7 دور نشر من كل من سوريا، والأردن، ومصر، و5 دور نشر من الولايات المتحدة، إضافة إلى دور نشر من الكويت، والسودان، والمغرب، والهند، وكندا، و السعودية، والعراق وغيرها.

وتشمل فعاليات المعرض أكثر من 1900 نشاطاً بينها عروض مسرحية وموسيقية وورش عمل إبداعية وفنية وجلسات حواريّة حافلة بمناقشة أبرز قضايا الثقافة والإبداع والنشر الخاصة بالأطفال، إلى جانب فعاليات أخرى كمحطة التواصل الاجتماعي، التي تستضيف 8 مبدعين من مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، والمتخصصين في صناعة المحتوى الإبداعي والمعرفي، ليقدموا 25 فعالية وورشة متنوعة، وركن الطهي الذي يشهد تنظيم 30 فعالية، بمشاركة 8 طهاة من 7 دول، وغيرها.



ويستضيف المهرجان هذا العام نخبةً من المبدعين والكُتّاب والفنانين والعرب والأجانب، حيث يشارك 43 ضيفاً من 21 دولة حول العالم في تقديم 120 فعالية ثقافية، بينهم الفنان المصري محمد هنيدي، ومخرج الأفلام الأمريكي والرسام الشهير كايل بالدا، والملحن والمغني ومؤلف أغاني الأطفال طارق العربي طرقان، إلى جانب عدد من المؤلفين والكُتّاب من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وبريطانيا وايرلندا وفرنسا وإيطاليا وروسيا، وغيرها.

وضمن فعاليات المهرجان هذا العام، تنظم الدورة الـعاشرة من معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 23 ورشة عمل فنية يشارك فيه 296 رساماً من 48 دولة عربية وأجنبية، منهم 77 مشاركاً من المنطقة العربية، و219 من دول أجنبية.

وتشارك ضمن جناح معرض الرسوم أكثر من 50 من دور النشر العربية والرسامين العرب والأجانب من 12 دولة في منصة صناع كتاب الطفل "أفق" التي تهدف إلى دعم المحتوى البصري لكتاب الطفل العربي والارتقاء بصناعة كتاب الطفل في المنطقة العربية.