نشب حريق هائل بأحد مباني مدينة لوسيل القطرية التي يتوقع لها أن تلعب دورا بارزا في ضيافة كأس العالم 2022.

وبعد ساعات من نشوب الحريق وتداول مقاطع فيديو له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أعلنت السلطات القطرية عن تمكن الدفاع المدني من السيطرة عليه.

وقالت وزارة الداخلية القطرية في بيان اليوم إن الحريق نشب في "أحد المباني قيد الإنشاء" بمنطقة لوسيل، وأنه جرى السيطرة على الحريق دون إصابات.



وأظهرت مقاطع فيديو تم تداولها بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، سحب سوداء كثيفة من الدخان المتصاعد بالقرب من مشروع برجي لوسيل، وهما برجان يضمان أهم المشروعات الفندقية التي تبنيها قطر استعدادا لاستقبال مشجعي كأس العالم.

الدخان الأسود يغطي سماء لوسيل

وأظهرت الصور والمقاطع المتداولة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، دخان أسود كثيف يغطي سماء لوسيل فيما احتشد عدد كبير من رجال الإطفاء والدفاع المدني على جانبي الطريق المؤدي إلى أبراج لوسيل.

وقالت إحدى المغردات، إن رائحة الدخان "يمكن شمها" داخل المنازل المحيطة بالمنطقة.

وفي وقت سابق لفت مغردون إلى أن ثمة عمليات إجلاء للعمال من المبنى سبقت التعامل مع الحريق، داعين إلى عدم استئناف العمل مجددا قبيل إجراء تحقيق كامل حول أسبابه حفاظا على حياة العاملين في المشروع.

أبرز فنادق كأس العالم

ويضم مشروع برجي لوسيل، فندق "كتارا" التوأم فضلا عن شقق فندقية وغيرها من المرافق الترفيهية.

ولم توضح البيانات القطرية الرسمية ما إذا كان الحريق قد نشب بالفعل في المشروع أم بجواره، بيد أن شهود عيان ممن قاموا بتصوير الحريق ونشروا مقاطع له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، قالوا إن الحريق هو على الأغلب داخل أحد أدوار البرجين الشاهقين.

ويحذر مراقبون من أن يفاقم الحريق القلق من تأخر افتتاح المشاريع الفندقية في قطر والتي تزداد أهميتها في ظل اقتراب موعد انطلاق كاس العالم 2022، وفي ظل تقارير عالمية تتحدث أصلا عن عدم كفاية الطاقة الفندقية في قطر لاستيعاب المشجعين المتوقعين.

حرائق لوسيل

والحريق ليس الأول في مدينة لوسيل أوفي هذه المنطقة تحديدا حيث شهدت على مدار الأشهر الماضية حرائق مماثلة كادت تودي بحياة العمال.

ففي 5 أغسطس/ آب 2012، أعلنت وزارة الداخلية القطرية أيضا عن السيطرة على حريق في برج لوسيل وإنقاذ العمال الذين كانوا في سطح المبني وعددهم 4 عمال.

ومدينة لوسيل هي مدينة حديثة يتم تشييدها حالياً شمال مدينة الدوحة عاصمة دولة قطر وهي تحتضن "ملعب لوسيل" الذي سيستضيف نهائي كأس العالم 2022.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمدينة لوسيل 38 كيلومتراً مربعاً وتوجد بها 4 جزر و19 منطقة تجارية، سكنية وترفيهية متعددة الاستخدامات.

ومن المفترض أن تكون المدينة جاهزة بعدد كبير من الفنادق قبيل انطلاق فعاليات كاس العالم.