استكملت سلطنة عمان، جاهزيتها لاستضافة المؤتمر الدولي للاتحاد الدولي للصحفيين «الكونغرس» الحادي والثلاثين في 31 مايو الحالي ممثلة في جمعية الصحفيين العُمانية بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط والذي يستمر 4 أيام.

ويحظى المؤتمر، باهتمام محلي وإقليمي ودولي كونه أبرز حدث صحفي وإعلامي تشهده منطقة الشرق الأوسط، ويشارك في أعماله نحو 350 صحفياً يمثلون اتحادات ونقابات وجمعيات أكثر من 100 دولة، إضافة إلى مشاركة أكثر من 50 صحفياً وإعلامياً يمثلون صحفاً وإذاعات ومحطات تلفزيونية وصحفاً إلكترونية من مختلف دول العالم. ويتضمن برنامج حفل الافتتاح كلمةً لرئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية الدكتور محمد العريمي، وكلمة لرئيس مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصحفيين يونس مجاهد، وعرض فيلم وثائقي عن الصحافة في سلطنة عُمان.

كما سيتم خلال حفل الافتتاح، الإعلان عن جائزة سلطنة عُمان لأفضل صورة صحفية في العالم، وتكريم 5 من عائلات صحفيين فُقدوا خلال أداء عملهم الصحفي.



وسيتم خلال الاجتماعات أيضاً عقد الاجتماع التأسيسي، وانتخاب هيئة الرئاسة واللجان العامة، وعقد الجلسة العامة لمناقشة تقرير الأمين العام «رسائل التضامن»، والاجتماعات القارية والاجتماعات الموازية للجان المؤتمر العام حول القرارات المالية والقوانين وتقرير الأمين العام، وتقرير أمين الصندوق الفخري، وانتخاب المرشحين الإداريين، إضافة إلى مناقشة الاقتراحات القانونية والاقتراحات العادية.

وقال العريمي: «إن مؤتمر الكونغرس يهدف إلى التعريف بالعمل الإعلامي بسلطنة عُمان والتعاون بين مختلف المؤسسات الإعلامية إضافة إلى تعريف الصحفي والإعلامي العُماني بجميع جزئيات هذه المنظمة الكبيرة التي تضم أكثر من 500 صحفي حول العالم».

وأضاف، أن أعمال المؤتمر ستتضمن جلسات حوارية تضم العديد من الصحفيين من مختلف دول العالم يتم خلالها طرح تجاربهم في العمل الإعلامي لتعود بالفائدة على المشاركين سواء الصحفيين من داخل سلطنة عُمان أو خارجها، إضافة إلى محاضرة عن السياسة الخارجية لسلطنة عُمان ومحاضرة عن رؤية «عُمان» 2040 والجانب الاقتصادي والترويجي وعرض فيلم ترويجي يهدف إلى التعريف بالمقومات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية للسلطنة. وحول التعاون بين جمعية الصحفيين العُمانية والمؤتمر العام ممثلاً في الأمانة العامة في بروكسل، أوضح العريمي أنه تم تشكيل لجان مشتركة تعمل باستمرار لإنجاح المؤتمر إضافة إلى التسهيلات التي من شأنها أن تسهم في إنجاح المؤتمر من خلال الاجتماعات الأولية. وأكّد أن جمعية الصحفيين العُمانية وبالتعاون مع الأمانة العامة في الاتحاد الدولي للصحفيين تعملان على إشهار الاتحاد الآسيوي للصحفيين الذي سوف تكون انطلاقته من مسقط.

من جانبه، أوضح مجاهد أن استضافة سلطنة عمان للمؤتمر، واجتماعاته خلال الفترة من 31 من مايو 2022 إلى 3 من يونيوهو مناسبة لمناقشة قضايا الصحفيين وحرية الصحافة وما يجري على الصعيد العالمي، إضافة إلى أن مسقط ستكون محطة هامة لانتخاب مجلس إدارة الاتحاد الدولي للدورة القادمة.

ولفت إلى أن إقامة المؤتمر تعتبر فرصة لنا لتقديم الشكر إلى جمعية الصحفيين العمانية، على ما قامت به خلال الفترة الماضية من أجل نجاح المؤتمر ومن خلال التقارير التي تصلنا من مختلف المختصين بالاتحاد الدولي حيث شهدوا بتلك الجهود المبشرة لإنجاح هذا المؤتمر.