أعلى تكريم تمنحه ملكة إسبانيا للتميز في الفنون ودعم الموسيقى

****

حصلت مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي هدى إبراهيم الخميس، على ميدالية شرف كلية الملكة صوفيا للموسيقى، أعلى وسام تمنحه جلالة الملكة صوفيا، ملكة إسبانيا للتميز في الفنون ودعم الموسيقى؛ وذلك خلال الحفل الختامي للعام الأكاديمي الذي أقيم بمتحف الملكة صوفيا المركزي الوطني للفنون في العاصمة الإسبانية مدريد.



وتعد الخميس، أول امرأة عربية تُمنح هذه الميدالية تقديراً لجهودها في دعم وتطوير الثقافة الموسيقية، وتفانيها في إلهام العقول واحتضان الأفكار المتجددة وتحفيز التفكير الإبداعي وتنمية مواهب الشباب وتعزيز الابتكار في الثقافة والتبادل الحضاري على أسس الحوار والتسامح والسلام، بالإضافة إلى دعمها المتميز لمبادرات وفعاليات كلية الملكة صوفيا للموسيقى من خلال الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والكلية على كافة الصعد.

وعبّرت هدى الخميس، عن اعتزازها بمنحها ميدالية شرف كلية الملكة صوفيا للموسيقى، لما يعكسه هذا التكريم من قبل جلالة الملكة صوفيا للدور الذي تؤديه إسهاماً في ترسيخ مكانة الإمارات حاضنةً للفنون، وتحفيز الفكر المتجدد والاستثمار في المواهب الإبداعية للإنسان أياً كان.

وقالت: "نهدي جميع إنجازاتنا ونجاحاتنا إلى مقام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أم الإمارات، التي مكّنت المرأة ودعمتها في مسيرة النهضة بطموح لا حدود له".

وتابعت: "ننطلق في شراكاتنا الاستراتيجية مع كبريات المؤسسات العالمية العريقة والمهرجانات الدولية، من إيماننا بالفنون كركيزة تلاقٍ إنساني وثقافي مشتركة، وجسر حوار بين الشعوب".

وأضافت، أنه من خلال شراكتنا مع كلية الملكة صوفيا للموسيقى، المؤسسة الأوروبية الأبرز في مجال تعليم الموسيقى، استطعنا أن نترجم رؤيتنا في الاحتفاء بالإبداع العالمي على أرض الإمارات، من خلال مبادرات عديدة منها أداء عازف البيانو المتألق خوان بيريث فلوريستان ضمن مهرجان أبوظبي ولقاؤه بموسيقيي الإمارات الشباب لتبادل الخبرات، من خلال سلسلة العزف المنفرد من المهرجان، وكذلك أسهمنا بالشراكة مع كلية الملكة صوفيا للموسيقى في تعزيز الحضور الإماراتي في العالم، وقدّمنا العديد من الفعاليات الأولى عالمياً، وبينها أول جولة أوروبية لأوركسترا فريكسنت السمفونية على كبريات المسارح الأوروبية، ويأتي التكريم اليوم ليحفزنا على المزيد من العطاء والتفاني في تعزيز جهود الدبلوماسية الثقافية بين الإمارات ومملكة إسبانيا على وجه الخصوص.

من جانبه، قال سفير دولة الإمارات لدى إسبانيا ماجد السويدي، الذي شارك في حفل التكريم: "يشرفنا أن يتم تكريم هدى الخميس بميدالية الشرف من كلية الملكة صوفيا للموسيقى، المؤسسة العريقة في تعليم الموسيقى وتمكينها ونشرها، بإشراف سعادة السيدة بالوما أوشيا. لسنوات عديدة وصولاً إلى اليوم، لعبت سعادة هدى الخميس دورًا مهمًا في بناء وتطوير علاقات التعاون الثقافي بين الإمارات وإسبانيا، ونحن ممتنون لجلالة الملكة صوفيا، ملكة مملكة إسبانيا، لمنح سعادتها هذا التقدير لعملها وصداقتها. وأنا على يقين من أن هذه المؤسسات العالمية المعروفة ستواصل العمل معًا للتقريب بين شعبينا وبلدينا".

وتضمن حفل التكريم الذي يأتي ختاماً للسنة الدراسية 2021 – 2022 بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لتأسيس كلية الملكة صوفيا للموسيقى، أداءً موسيقيا لأوركسترا فريكسينت لموسيقى الحجرة في الكلية بقيادة عازف البيانو الشهير السير أندراس شيف، الحاصل على العديد من الجوائز والأوسمة الكبرى وبينها ميدالية شرف كلية الملكة صوفيا للموسيقى، سبقته كلمة للسيدة بالوما أوشيا، عازفة البيانو الشهيرة ومؤسسة ومديرة كلية الملكة صوفيا للموسيقى، والفائزة بجائزة مهرجان أبوظبي 2021، تكريماً لجهودها في تعزيز مكانة الموسيقى الكلاسيكية ضمن قطاع الفنون في أوروبا والعالم.

وقالت أوشيا: "أنا معجبة بأعمال الترويج الثقافي والعديد من المبادرات الأخرى التي تقودها سعادة هدى الخميس منذ سنوات من خلال مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والتي ساهمت في تحويل أبوظبي إلى عاصمة ثقافية دولية".

يذكر، أن الشراكة الاستراتيجية بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وكلية الملكة صوفيا للموسيقى بدأت عام 2015 عبر توقيع اتفاقية تعاون خلال حضور سعادة هدى الخميس، الدورة الثامنة عشرة من مسابقة «بالوما أوشيا» الدولية للبيانو في سانتاندر بإسبانيا في إطار دعم التبادل الثقافي من خلال الموسيقى الكلاسيكية والفنون المسرحية، لتصبح بذلك دولة الإمارات العربية المتحدة، أول دولة عربية تشارك في فعاليات المدرسة. كما قدم مهرجان أبوظبي في عام 2017 فعالية موسيقية للموسيقي الإسباني الموهوب خوان بيريز فلوريستان، خريج المدرسة بالتعاون مع جامعة نيويورك أبوظبي، كما دعم المهرجان في 2021 أول جولة أوروبية لأوركسترا فريكسينت (Freixenet) السيمفونية التابعة لكلية الملكة صوفيا للموسيقى في أوروبا.

وأسست هدى الخميس، مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون عام 1996، والتي تعد واحدة من أقدم المؤسسات الثقافية في منطقة الخليج والعالم العربي، كما أسست مهرجان أبوظبي عام 2004، والذي يعد ترجمة لرؤية الإمارات العربية المتحدة في الاستثمار في الشباب وتمكين الصناعات الثقافية والإبداعية.