وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مساء السبت، إلى مدينة جدة، في زيارة رسمية إلى السعودية، في حين قال مصدر حكومي عراقي لـ"الشرق" إن الكاظمي سيزور إيران، الأحد، لبحث ملفات مشتركة بين البلدين، مشيراً إلى أن الزيارتين تهدفان لـ"تقريب وجهات النظر بين الرياض وطهران بعد جولات الحوار التي عقدت في بغداد ووصلت إلى نتائج جيدة".

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، في تغريدة على تويتر، إن الكاظمي وصل جدة، في زيارة رسمية للمملكة، وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" بأن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان كان في مقدمة مستقبلي الكاظمي بمطار الملك عبد العزيز الدولي.



وفي وقت سابق السبت، أفادت وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، لم تسمّها، أن الكاظمي يعتزم زيارة السعودية وإيران، لبحث ملفات عدة من بينها "العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض".

وأضافت المصادر أن "الزيارتين تأتيان في إطار المشاورات التي أجرتها السعودية وإيران في بغداد مؤخراً"، لافتاً إلى أن "الكاظمي سيناقش خلال زيارته المرتقبة، ملفات عديدة من بينها العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض".

وبدأت إيران والسعودية محادثات مباشرة في أبريل 2021 شملت 5 جولات استضافتها بغداد، كان آخرها في أبريل الماضي.

من جانبه، قال مصدر حكومي لـ"الشرق"، إن "الكاظمي يعتزم بحث موضوع المياه المشتركة مع إيران، بعد تعثر المفاوضات بين البلدين، خلال زيارته المقررة الأحد".