الحرة

أشارت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، الأحد، إلى تعرض المملكة العربية السعودية لعواصف عنيفة أدت إلى تكون السيول وتجمع المياه في العديد من المناطق خلال اليومين الماضيين.

وتحت عنوان "عواصف رعدية عنيفة وسيول على مرمى البصر" أفادت الهيئة المصرية باستمرار تلك الأحوال الجوية لبضعة أيام مقبلة.

ونشرت الهيئة صورا توضح الموقف الجوي قالت إنها من شمال مدينة الطائف.

من جانبها تحدث المركز الوطني للأرصاد عن استمرار فرصة هطول المطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، وقد يصاحبها جريان السيول.

وتوقع المرصد استمرار هطول الأمطار المتوسطة إلى غزيرة على مناطق عدة.

من لقطات السيول

من لقطات السيول

بينما نقلت صحيفة "سبق" أن أحدث التنبؤات المُستخرجة من نواتج ما يُسمى بالمُحاكاة الحاسوبية تشير إلى إستمرار مُتوقع في الاضطرابات الجوية على أجزاء واسعة من غرب وشمال غرب المملكة السعودية خلال الأيام المقبلة، حيثُ تسود رياح الشرقيات خلال أشهر الصيف، ونتيجة لسيطرة تلك الرياح فإن السحب الرعدية التي تتشكل على المرتفعات مع ساعات الظهر والعصر، تندفع نحو الغرب "بِخلاف أشهر الخريف والشتاء"، وبذلك يشمل تأثيرها التهامة وبعض السواحل بِحدة مُتفاوتة من يوم إلى آخر على غِرار الأيام القليلة الماضية.

كما تشير التوقعات إلى أن الاضطرابات الجوية ستستمر على طول القطاع الغربي من المملكة بشكلٍ يومي خلال الأسبوع الحالي، بحيث تبقى فُرص الأمطار واردة على أجزاء مُتفرقة من نجران والربع الخالي.

وقد تُطال الأمطار لتشمل المشاعر المُقدسة (في مكة والمدينة) ساعات المساء والليل، ورُبما تشمل جدة في بعض الأيام، وتكون الأمطار مُتفاوتة الشدّة وغزيرة أحيانًا ومُترافقة بِحُدوث العواصف الرعدية وتتسبّب في جريان الأودية وتشكل السيول بشكل قد يكون خطيرًا أحيانًا.