أعلن ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الاثنين، عن إطلاق المخطط العام لمطار الملك سلمان الدولي، الذي يتوقع أن يساهم بحوالي 27 مليار ريال سنوياً في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، إضافة إلى استحداث 103 آلاف فرصة عمل.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن المطار الجديد سيسهم في دعم خطط السعودية لتكون مدينة الرياض ضمن أكبر عشر اقتصادات مدن في العالم، ولمواكبة النمو المستمر في عدد سكان العاصمة الرياض الذي يستهدف الوصول إلى ما يتراوح 15 و20 مليون نسمة بحلول عام 2030.

وأوضحت أن مطار الملك سلمان سيكون واحداً من أكبر المطارات في العالم، وسيمتد على مساحة تقارب 57 كم²، والتي تشمل الصالات الحالية تحت مسمى صالات الملك خالد، و6 مدارج طيران، إضافة إلى 12 كم² من المرافق المساندة، والأصول السكنية، والترفيهية، والمحلات التجارية، والعديد من المرافق اللوجستية، وسيكون مدعوماً بموارد الطاقة المتجددة.



وقالت إن المطار سيعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 120 مليون مسافر بحلول عام 2030، كما يستهدف الوصول إلى 185 مليون مسافر، ومرور ما يصل إلى 3,5 ملايين طن من البضائع بحلول عام 2050.