ساهم ارتفاع التعطل عن العمل بين الإناث في صعود معدلات البطالة بين السعوديين على نحو طفيف خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 9.9%، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

كانت معدلات البطالة قد وصلت إلى 9.7% في الربع الثاني من العام الجاري. عند مقارنة البيانات على أساس سنوي، تظهر معدلات البطالة تراجعاً ملحوظاً، إذ وصلت في الربع الثالث من العام الماضي 11.3%.

معدل المتعطلين عن العمل بين السعوديين زاد بمقدار 0.2 نقطة مئوية مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري.



عاد معدل البطالة بين الإناث إلى الصعود مرة أخرى بعد تراجعه إلى أدنى مستوى على الإطلاق خلال الربع الثاني من العام الجاري. بينما ارتفع معدل البطالة بين الإناث إلى 20.5% خلال الربع الثالث، تراجعت معدلات البطالة بين الذكور إلى 4.3%.

يعدُّ توفير الوظائف للمواطنين التحدي الأكبر الذي يواجه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في إطار مساعيه لإعادة تشكيل أكبر اقتصاد عربي، والخروج تدريجياً من عباءة النفط، واستيراد العمالة الأجنبية.

اقرأ المزيد: ولي العهد السعودي يطلق برنامجاً لإصلاح التعليم وإعداد المواطن لسوق العمل

تستهدف خطة رؤية المملكة 2030، التي يتبناها الأمير محمد بن سلمان خفض نسبة البطالة إلى نحو 7% بنهاية فترة الخطة.

في مايو 2021، دشَّنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية برنامجاً تحت اسم "نطاقات المطوِّر" بهدف توفير وظائف جاذبة للمواطنين لزيادة نسبة مشاركتهم في سوق العمل بالقطاع الخاص، مشيرة حينها إلى أنَّ البرنامج سيسهم في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة للمواطنين حتى عام 2024.

تشير تقديـرات وزارة المالية السعودية إلى اسـتمرار وتيـرة النمـو فـي الناتـج المحلـي الإجمالـي الحقيقـي، ليصـل إلـى 8.5% بنهايـة عـام 2022، ارتفاعاً من 8% في توقُّعات سابقة، وذلك بدعم من الأنشـطة النفطيـة، ومن نمو الناتـج المحلـي للأنشطة غيـر النفطيـة الـذي يرجّح أن يبلغ 5.9%.

أبرز إحصاءات سوق العمل للربع الثالث 2022

معدل البطالة الإجمالي للسكان في السعودية (سعوديين وغير سعوديين) 5.8% في الربع الثالث دون تغير عن الربع الماضي.

ارتفع معدل مشاركة السعوديين في القوى العاملة بمقدار 0.7 نقطة مئوية إلى 52.5%.