تنطلق اليوم الاثنين تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين في مدينة جدة أعمال " المرأة في الإسلام" تحت عنوان "المكانة والتمكين".

ويهدف المؤتمر الذي تنظمه منظمة التعاون الإسلامي لمدة ثلاثة أيام، إلى تسليط الضوء على نجاحات المرأة المسلمة وإبراز دورها ومساهمتها في التنمية، والرد على الشبهات والمغالطات التي تستنقص من حقوق المرأة في الإسلام، والتأكيد على أنَّ التعاليم الإسلامية لطالما أنصفت المرأة.

ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، وضع خارطة طريق للإصلاحات القانونية والمبادرات السياسية لتعزيز العدالة وتمكين المرأة في المجتمعات الإسلامية، إضافة إلى تبني وثيقة شاملة بعنوان "وثيقة جدة حول المرأة في الإسلام".



ويتضمن المؤتمر 5 جلسات عمل يناقش خلالها وزراء ومسؤولون وعلماء ومفكرون، مكانة المرأة وحقوقها في الإسلام، وآفاق تمكين المرأة المسلمة في التعليم والعمل، إضافة إلى مختلف القضايا المتعلقة بالمرأة في المجتمعات المعاصرة.

وكانت المملكة العربية السعودية طرحت مبادرتها لتنظيم هذا المؤتمر في أثناء أعمال الدورة 49 لمجلس وزراء خارجية دول "التعاون الإسلامي" التي عقدت في الجمهورية الإسلامية الموريتانية في مارس 2023، والتي تبنت قرارًا وزاريًا في هذا الصدد، وذلك في سياق حرص المملكة على المضي قدما في تمكين المرأة انطلاقًا من مبادراتها الداخلية، واتساقًا مع حرصها على دعم هذه الجهود في إطار منظمة التعاون الإسلامي والإطار الدولي بما يعزز دور المرأة في مجالات التنمية الشاملة .