الرياض - عصام حسان

أطلقت المملكة العربية السعودية الأربعاء، الهوية الجديدة وشعار موسم حج هذا العام.

وجسد الشعار الذي صممه شباب سعوديين في مركز الاتصال الحكومي التابع لوزارة الإعلام، معنى استقبال المملكة الدائم للمسلمين من كل أقطار الأرض، من خلال إشارة الاستقبال (wifi) التي تظهر هذا المعنى، من خلال الأقواس العليا التي تشبه إشارة الاستقبال في شبكات الاتصال.

وقال المتحدث باسم وزارة الإعلام مدير عام مركز التواصل الحكومي د. عبد الله المغلوث، إن إطلاق الهوية الجديدة، يأتي ضمن الخطة الإعلامية الاستراتيجية الشاملة لموسم الحج، التي تشرف الوزارة على تنفيذها حالياً، وتهدف إلى تقديم الصورة المثلى للدور الإسلامي الرائد الذي تقوم به المملكة، وإبراز ما حققته من إنجازات حضارية في الحرمين الشريفين، فضلاً عما تقدمه لضيوف الرحمن من خدمات متكاملة ومتميزة.

وأوضح أن تصميم الهوية الجديدة لحج هذا العام، يقدم الكعبة المشرفة كمربع في مركز الشعار، كدلالة على أنها قلب مكة المكرمة، التي هي قلب المملكة، التي هي قلب العالم، وتظهر ضمنه ساعة مكة من خلال الاستدارة ومربع المنتصف.

وأبان د. المغلوث أن ركن الطواف في الحج يجسده الشعار، من خلال الخطوط نصف الدائرية حول المربع، ومن ثم تتجسد مركزية موقع مكة المكرمة من خلال الكعبة قبلة المسلمين، في الصورة الشاملة للشعار، التي تظهرها في قلب العالم. وأشار إلى أن كلمة "حج" تظهر من خلال الخطوط المستديرة، موضحاً أنها في الأصل عبارة عن حرفي الحاء (الاستدارة الخارجية)، وحرف الجيم (الاستدارة الداخلية) بينما يمثل مربع الكعبة نقطة حرف الجيم.

وذكر أن الهوية الجديدة هي إحدى المبادرات التي تقدمها وزارة الإعلام ضمن خطة الحج، وتستمد روحها من عظمة الزمان وقدسية المكان، اللذين تمثلهما فريضة الحج إلى بيت الله الحرام.

وأضاف إن تصميم الهوية قام به مجموعة من الشباب السعودي المبدع، ليعكس عدة معان ظاهرة وخفية، تبين ما في الحج من شعائر مقدسة ومعالم جليلة وغايات سامية.

وأكد المتحدث الرسمي حرص وزير الإعلام د. عواد العواد على توظيف طاقات الشباب السعودي والاستفادة من قدراته، مدللاً بأن مركز التواصل الحكومي يعمل به أكثر من 40 شاباً سعودياً، في مختلف تخصصات الإعلام التقليدي والجديد، تشمل إنتاج وصياغة المحتوى، والتصميم، والإنفوجرافيك، والموشن جرافيك، والتصوير والمونتاج، وإخراج الأفلام، وغيرها.