* وزير الحج والعمرة يتفقد أعمال الحج في المدينة

* قائد قوات أمن الحج يقف على استعدادات الأمن لاستقبال ضيوف الرحمن

* الدفاع المدني ينهي استعداداته للتعامل مع السيناريوهات المحتملة في الحج



* قطار الحرمين ينقل ضيوف الرحمن العام المقبل

* مليون حاج يؤدون صلاة الجمعة بالمسجد الحرام

مكة المكرمة - كمال إدريس

في الوقت الذي أعلنت فيه سلطات الجوازات السعودية وصول أكثر من 1.1 مليون حاج لموسم حج هذا العام حتى الخميس، نفذت إدارة الدفاع المدني بمكة المكرمة، جولاتها الميدانية لتفقد منشآت إيواء الحجاج بالمنطقة المركزية للتأكد من الجاهزية التامة وتوافر اللوائح الإنشائية وأنظمة إطفاء الحرائق والرش الآلي وأنظمة الإنذار، كما تفقدت فرق السلامة التجهيزات المتعلقة بالمصاعد ومخارج الطوارئ وطفايات الحريق ومضخات المياه وكافة الأدوات اللازمة لأعمال السلامة خلال موسم حج هذا العام 1439 هـ في ظل الكثافة التي تشهدها تلك المنطقة من خلال تواجد حجاج بيت الله الحرام.

في الوقت ذاته، قام وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بنتن بزيارة تفقدية للاطلاع على سير العمل والوقوف على أعمال الحج بالمدينة المنورة.

وشملت الزيارة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ومكاتب المؤسسة الأهلية للأدلاء، حيث شاهد الخدمات التي تقدمها الوزارة وتفاني جميع الجهات الحكومية والأهلية التي تعمل في خدمة الحجاج وسرعة وانسيابية إنهاء الإجراءات من الجهات المعنية كافة، كما زار مقر المؤسسة الأهلية للأدلاء واجتمع بأعضاء المؤسسة، مطلعاً على الخطة التشغيلية للحج.

بدوره، وقف قائد قوات أمن الحج الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي على استعدادات قوات أمن الحج لاستقبال ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات الأمنية والمرورية ومايتعلق بتفويج الحجاج وتنظيم المشاة، وتابع من غرفة القيادة والسيطرة بالحرم المكي الشريف خطة تنظيم صلاة الجمعة ودخول المصلين للمسجد الحرام وانصرافهم منها ، كما تابع مع القيادات الميدانية أداء مهامهم بما في ذلك الخطط المرورية المتعلقة بضمان انسيابية الحركة في الطرق المؤدية للمسجد الحرام.

وقام الفريق أول ركن خالد بن قرار الحربي بجولة ميدانية على ساحات المسجد الحرام ومصلياته وتفقد الاستعدادات الأمنية ومواقف الحافلات ومحطات النقل العام. وقد بلغ عدد الحجاج الذين أدّوا صلاة الجمعة بالمسجد الحرام مايزيد على المليون حاج.

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني اكتمال استعداداتها وخططها لمواجهة الطوارئ والحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج لهذا العام 1439هـ في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر بمتابعة شخصية ومستمرة من مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، ومشاركة أكثر من 33 جهة حكومية تشارك في تنفيذ الخطة العامة للطوارئ في الحج.

وأوضحت المديرية أنه تم حشد ما يزيد عن 18 ألفا من رجال الدفاع المدني من ضباط وأفراد يدعمهم أكثر من 3 آلاف آلية ومعدة متطورة لتوفير أعلى درجات السلامة من المخاطر لضيوف الرحمن والتصدي لكل ما يهددها من مخاطر في جميع أعمال الحج.

وتتضمن الخطة الاستعداد الكامل للتعامل مع 13 نوعًا من المخاطر الافتراضية التي قد تحدث - لا قدر الله - في الحج التي تم رصدها من خلال دراسات معمقة وورش عمل متخصصة في رصد وتحليل المخاطر على ضوء المتغيرات المناخية والمستجدات في بيئة الحج.

وأوضح ضابط السلامة النقيب حاتم الثبيتي أن السلامة الإنشائية ذات أهمية بالغة إذ أن غيابها أو القصور في تطبيقها قد يتسبب في وقوع حوادث كبيرة قد يتضاعف فيها عدد الخسائر مؤكداً أن الدفاع المدني يعمل على التأكد من استخدام النظم المتوافقة مع اشتراطاته ومتطلباته في المباني العالية خاصة في المطابخ والممرات وغرف النوم والمداخل الرئيسة وتفقد نظام إنذار الحريق، ومواقع المحولات والمولدات وتأمينها وغرف الميكانيكا والكهرباء.

وبين أن إدارة الدفاع المدني تقوم بزيارات دورية لكافة مباني المنطقة المركزية لمعاينة أنظمة إنذار وإطفاء الحريق، والتأكد من صلاحية عملها ورفع تقارير عنها للجهات المعنية، مشيرا الى أن الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة تحرص على الأخذ بجميع النظم الحديثة وتطبيقها على مشروعات المنطقة المركزية بغرض رفع مستوى أداء المباني والحفاظ على جميع المعدات والأنظمة، وتحقيق متطلبات الجهات المعنية التي تصب في مصلحة المنشأة، مبيناً أن الدفاع المدني قام مؤخراً بتطوير أنظمة الأمن والسلامة بالمباني عن طريق عدة إجراءات تتمثل في البحث الدائم عن نظم إنذار الحريق الأكثر تقدماً في العالم وتعريف المكاتب الهندسية بها من خلال إقامة اللقاءات العلمية الخاصة بنظم ومعدات السلامة ودعوة جميع المكاتب الاستشارية والمقاولين العاملين بالمنطقة المركزية للتعرف عليها والأخذ بها.

من جهته أكد رقيب أول طلال السليماني أن الدفاع المدني يعمل على ربط نظم إنذار وإطفاء الحريق بالمولدات الاحتياطية، كما يحرص على وجود مراوح ضغط الهواء على سلالم الهروب لتأمين الهواء النقي في حالات الإخلاء، كما يقوم بربط نظام إنذار الحريق بخط هاتف على إدارة الدفاع المدني مباشرة مشدداً على أهمية إيجاد مهابط للطائرات العمودية على أسطح المباني التي تزيد مساحتها عن 800م2 لتسهيل عمليات الإنقاذ، وتوفر شبكة من مصادر المياه على أرصفة شوارع وطرق المنطقة المركزية للاستعانة بها عند الحاجة.

وأوضحت الإدارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة انها تقوم بتخصيص فريق لزيارة المباني العالية للتأكد من تطبيق لوائح اشتراطات الأمن والسلامة، وإصدار التعاميم الخاصة بالالتزام بقواعد الأمن والسلامة الواجب إتباعها في مواقع الإنشاءات ومتابعة تطبيقها.

وأكد أن فرق المعنية بالمباني العالية بالمنطقة المركزية تهدف إلى متابعة المشاريع فيما يتعلق بتطبيق لوائح اشتراطات الأمن والسلامة في مبانيها، بل وحرص المسؤولين على تطبيق هذه الوسائل في جميع مرافق تلك المباني، حيث يتم مراعاة الأخذ بوسائل السلامة منذ الفكرة الابتدائية للمشروع مروراً بمرحلة مراجعة المخططات التنفيذية، ومن ثم مرحلة الفحص والتجارب النهائية قبل تسليم وتشغيل المبنى، يتبع ذلك متابعة المباني دوريا بعد تسكنها.

على صعيد آخر، كشفت مصادر في مشروع قطار الحرمين، الاستعداد للتشغيل التجاري للقطار بعد موسم الحج، مشيرة إلى أنه جارٍ وضع التسعيرة المناسبة لتذاكر الرحلات، ومن المرجح الإعلان عنها خلال الفترة القادمة.

يأتي ذلك، في وقت توقفت الرحلات التجريبية والمجانية على المسار بين مكة المكرمة والمدينة المنورة.

يذكر أن مشروع قطار الحرمين انتهى من تركيب أجهزة بيع التذاكر الآلية بمحطات القطار في كل من مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وجدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد.

كما سيقوم القطار بنقل ضيوف الرحمن والمعتمرين بين المدينتين المقدستين ابتداء من موسم حج العام القادم.